الحج والعمرة: قصر الحج على المواطنين والمقيمين بإجمالي 60 ألف حاج

  • تاريخ النشر: السبت، 12 يونيو 2021
الحج والعمرة: قصر الحج على المواطنين والمقيمين بإجمالي 60 ألف حاج

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، عن أنه قد تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442 للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط، بإجمالي 60 ألف حاج. يأتي القرار في إطار الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحدّ من انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة الفيروس المُستجد وظهور تحورات جديدة له.

ضوابط اشتراطات أداء مناسك الحج لعام 1442

شددت وزارة الحج والعمرة بالمملكة على بعض اشتراطات أداء مناسك الحج لعام 1442هـ، التي منها:

  • إجمالي أعداد الحجاج لعام 1442 هو (60 ألف حاج)، للمقيمين من جميع الجنسيات والمواطنين في المملكة العربية السعودية.
  • ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة.
  • أن يكون الراغب في أداء مناسك الحج ضمن الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاماً للحاصلين على اللقاح، ذلك وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين، وهي: محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يوماً، أو محصن متعافٍ من الإصابة.

بيان وزارة الحج والعمرة

قالت وزارة الحج والعمرة في بيان لها، اليوم السبت، تداولته الوسائل الإعلامية والمواقع الإخبارية: "تؤكد وزارة الحج والعمرة أن حكومة المملكة العربية السعودية تولي دوماً سلامة الحجاج وصحتهم وأمنهم حرصاً بالغاً وعنايةً تامة، وتضع ذلك في مقدمة أولوياتها؛ امتثالاً لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية، مع تقديمها كل التسهيلات اللازمة التي تيسر لضيوف الرحمن أداء مناسك الحج والعمرة، وتمكّنهم من الوصول إلى المشاعر المقدسة بكل يسر وسهولة، إذ تشرفت المملكة خلال السنوات العشر الماضية فقط بخدمة ما يزيد على 150 مليون حاج".

أضاف البيان: "نظراً لطبيعة الحشود في فريضة الحج، التي تقضي أوقاتاً ممتدة في بقاع متعددة ومحددة اتباعاً لترتيب أداء المناسك، مما يجعل تطبيق أعلى درجات الاحترازات الصحية أمراً حيوياً في غاية الأهمية، لحماية صحة الحجاج وضمان سلامتهم، فقد تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442 على المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط، وذلك من خلال المسار الإلكتروني للحجاج الذي ستطلقه وزارة الحج والعمرة، بما يضمن أداء الشعائر في صحة وأمن وسلامة، مع الالتزام بالضوابط التنظيمية والمعايير الصحية والمتطلبات الأمنية في جميع مراحل أداء الفريضة".

مُستجدّات جائحة فيروس كورونا بالمملكة

سجلت المملكة العربية السعودية، أمس الجمعة، أعلى حصيلة يومية للوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد، كوفيد-19، منذ 202 يوم، وتحديداً منذ 22 نوفمبر 2020 حين أعلنت وزارة الصحة آنذاك تسجيل 19 وفاة جديدة بسبب الفيروس، فيما أعلنت اليوم تسجيل 18 وفاة في يوم واحد، إضافة إلى 1175 إصابة جديدة، وتعافي 1262 حالة.

وفقاً لإحصاء وزارة الصحة فقد بلغ إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، تراكمياً منذ ظهور أول حالة إصابة في المملكة نحو 463,703 حالات، من بينها 10,112 حالة نشطة معظمها أوضاعها الصحية مطمئنة، منها 1559 حالة حرجة تتلقى الرعاية في العنايات المركزة.

بلغ إجمالي حالات التعافي 446,054 حالة، في حين ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 7537 حالة وفاة.

حثت وزارة الصحة الجميع على المبادرة بالتسجيل في تطبيق "صحتي" للحصول على لقاح كورونا حفاظاً على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع، وشدّدت في نفس الوقت على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وتطبيق التباعد الاجتماعي للحدّ من انتشار الجائحة.