متى غرة ذي الحجة 1444هـ

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 يونيو 2023
متى غرة ذي الحجة 1444هـ

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الحساب الفلكية تشير إلى أن القمر سيصل منزلة الاقتران لشهر ذي الحجة، يوم الأحد 29 ذي القعدة 1444هـ الموافق 18 يونيو 2023م (يوم التحري)، عند الساعة 07:37 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن الاقتران هو أحد منازل القمر، ويعني اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء، عندما يكونان على خط طول سماوي واحد، مشيرة إلى أن القمر سيكون منتقلاً من غرب الشمس إلى شرقها، وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض.

وأشارت إلى أن الشمس ستغرب من أفق مكة المكرمة (يوم التحري) عند الساعة 07:05 مساءً، وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع 05 درجات، لافتة إلى أن الزاوية التي تفصله عن الشمس "الاستطالة"، تبلغ 06 درجات، وإضاءته 0.3%، وسيغرب عند الساعة 07:35 مساءً، بعد 30 دقيقة من غروب الشمس، وبذلك ستتحقق شروط دخول شهر ذي الحجة فلكياً (حسابياً).

ولفتت فلكية جدة إلى أن الفرصة مهيأة لرصد القمر من خلال التلسكوب المزود بكاميرا سي سي دي، التي تعمل بتقنية تكديس الصور.

وأردفت قائلة إنه سيتبع ذلك منزلة أخرى من منازل القمر، وهي تسمى الإهلال، وتعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بالعين المجردة، بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق)، وابتعاده مسافة كافية عن الشمس، لظهور النور على سطحه، وسيكون ذلك متحققاً في اليوم التالي.

ونوهت الجمعية الفلكية جدة إلى أنه في يوم الإثنين 19 يونيو 2023م، ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 07:06 مساءً،  وسيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع 15، درجة والزاوية التي تفصله عن الشمس "الاستطالة" تبلغ 16 درجة، وإضاءته 2.1%، مشيرة إلى أن رؤيته بالعين المجردة ستكون في غاية السهولة، في حال كانت السماء صافية، وسيغرب عند الساعة 08:27 مساءً، بعد 1 ساعة و21 دقيقة من غروب الشمس.

وأضافت في منشورها، أن ما ذكر سابقاً هو توضيح للجانب العلمي فقط، مشيرة إلى أن بداية شهر ذي الحجة ستحدد بناء على ما سيصدر عن المحكمة العليا السعودية فقط.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة