150 جنسية تؤدي حج هذا العام 1442هـ

  • تاريخ النشر: السبت، 10 يوليو 2021
150 جنسية تؤدي حج هذا العام 1442هـ

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عن إصدار تصاريح الحج اللازمة لـ60 ألف حاج من المواطنين والمقيمين من داخل المملكة، الذين انطبقت عليهم الاشتراطات والمعايير الصحية والتنظيمية لحج هذا العام، وقد كشفت الوزارة أن الحجاج يُمثلون 150 دولة.

أعداد المُسجلين عبر المسار الإلكتروني للحج

خلال تصاريح صحافية، أوضح الدكتور عبدالفتاح مشاط، نائب وزير الحج والعمرة، أن أعداد المسجلين عبر المسار الإلكتروني لحج هذا العام وصلت إلى 558,270 ألف حاج في المرحلة الأولى من التسجيل.

وهي المرحلة التي انتهت يوم الخميس 28 من ذي القعدة 1442هـ باستكمال جميع بيانات حجاج هذا العام، وكانت الأولوية لمن لم يسبق لهم أداء مناسك الحج، وبحسب الفئات العمرية.

بداية شهر ذي الحجة وموعد وقفة عرفات

يُذكر أن المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، كانت قد أعلنت أمس عن عدم ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة، وفقاً لما نقلته المحكمة عن دائرة الأهلة، وعليه فسيكون اليوم السبت هو المُكمل للثلاثين من شهر ذي القعدة، وغداً الأحد هو الأول من شهر ذي الحجة.

وفقاً لما سبق، سيكون الوقوف بعرفة يوم الاثنين الموافق 19 يوليو الجاري، وأول أيام عيد الأضحى المبارك سيكون الثلاثاء 20 يوليو.

موسم الحج 1442 هـ

يُذكر أن وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية كانت قد أعلنت سابقاً، عن أنه قد تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442 للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط، بإجمالي 60 ألف حاج.

يأتي القرار في إطار الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحدّ من انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة الفيروس المُستجد وظهور تحورات جديدة له، وفي إطار الحرص على صحة وسلامة الحجاج التي توليها المملكة عناية خاصة.

ضوابط واشتراطات أداء مناسك الحج لعام 1442

كانت وزارة الحج والعمرة في المملكة قد شددت على بعض اشتراطات أداء مناسك الحج لعام 1442هـ، التي منها:

  • إجمالي أعداد الحجاج لعام 1442 هـ، هو (60 ألف حاج)، للمقيمين من جميع الجنسيات والمواطنين في المملكة العربية السعودية.
  • ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة.
  • أن يكون الراغب في أداء مناسك الحج ضمن الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاماً للحاصلين على اللقاح، ذلك وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين، وهي: محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يوماً، أو محصن متعافٍ من الإصابة.

جرعات لقاح كورونا  المطلوبة من الحجاج

كانت وزارة الحج والعمرة في المملكة قد شددت سابقاً على جميع الأشخاص الذين صدرت لهم تصاريح أداء مناسك الحج لهذا العام 1442هـ، على ضرورة حصولهم على الجرعة الثانية من اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19. وذلك من خلال زيارة أقرب مركز للتطعيم خلال 48 ساعة من إصدار التصريح دون الحاجة لأخذ موعد مسبق.

يُستثنى من هذا الأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد، كوفيد-19، فلا يلزمهم سوى أخذ جرعة واحدة من اللقاح المُضاد للفيروس.

ودعت الوزارة عموم المؤهلين الذين صدرت لهم تصاريح حج هذا العام إلى ضرورة مراجعة أقرب مركز لقاح فيروس كورونا لأخذ الجرعة الثانية، دون حجز موعد مسبق، والالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية.

أوضحت الوزارة أنه سيتم استقبال الحجاج خلال يومي 7 و8 من ذي الحجة في 4 مراكز للاستقبال، ليتم بعد ذلك نقلهم إلى الحرم المكي الشريف بواسطة حافلات لأداء طواف القدوم قبل التوجه للمشاعر المقدسة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة