طريقة لبس الإحرام والدعاء المستحب عند ارتدائه

  • تاريخ النشر: السبت، 05 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 27 ديسمبر 2023

مع اقتراب موسم الحج تتصدر عمليات البحث عن طريقة لبس الإحرام الصحيحة محركات البحث المختلفة في العالم الإسلامي، حيث يحرص كل من أنعم الله عليه بأداء فريضة الحج أن يكون على أتم استعداد لإحياء مناسك الله بالطريقة التي أوصانا بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، بداية من الطريقة الشرعية لارتداء ملابس الإحرام للرجال والنساء، ودعاء ملابس الإحرام المستحب كما وصلنا عن رسول الله وعباد الله الصالحين.   

طريقة لبس الإحرام للرجال

مواصفات ملابس الإحرام للرجال وشروط ارتداء كثيرة ومُلزمة أكثر من ملابس إحرام النساء، حيث وصلتنا على لسان رسول الله في أحاديث صحيحة ومُتفق عليها؛ فعن ابن عمر "أن رجلا نادى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ما يجتنب المحرم من الثياب؟ فقال: لا يلبس السراويل ولا القمص، ولا البرانس ولا العمامة ، ولا ثوبا مسه زعفران، ولا ورس، وليحرم أحدكم في إزار ورداء ونعلين، فإن لم يجد نعلين، فليلبس خفين وليقطعهما، حتى يكونا إلى الكعبين".

ونستعرض معكم في النقاط التالية طريقة لبس الإحرام للرجال وشروطه وفقاً للسنة النبوية الشريفة:

  • على المُحرم أن يتجرد من جميع ملابسه ويرتدي فقط الإزار وهو قطعة بياض من القماش يستر بها الرجل عورته وتُلف حول الخصر لتُغطي ما بين السرة والقدمين.
  • يرتدي المُحرم الرداء وهو قطعة القماش التي تُغطي الجزء العلوي من جسده الكتفين والصدر ويجب أن تكون أيضاً بيضاء طاهرة مثل كل ملابس الإحرام، ويوضع الرداء كالمنشفة حيث السنة للمحرم أن يضع الرضاء على كتفيه بالكامل ويجعل طرفيه على صدره، عدا في حالة الطواف وخاصة طواف القدوم حيث يكشف المحرم عن كتفه الأيمن.
  • ملابس الإحرام للرجال يجب أن تكون بيضاء طاهرة وغير مُخيطة أو مطرزة.
  • يرتدي المُحرم نعلين فإن لم يجد جاز أن يُحرم في خُفين يقطعهما حتى يظهر كعبية حيث شرط من شروط الإحرام للرجال ألا يُغطي كعبيه وأغلب القدمين ويُفضل شراء نعل خاص بالحج ضمن ملابس الإحرام.

طريقة لبس الإحرام والدعاء المستحب عند ارتدائه

لبس الإحرام للنساء

تُعد شروط ملابس الإحرام للنساء أيسر بكثير من الرجال؛ حيث لا تختلف كثيراً عن الملابس الشرعية للمرأة المسلمة، وللمرأة أن تلبس في الإحرام ملابسها العادية مادامت تُغطي عورتها وتستوفي الشروط الشرعية، فيكون لباس فضفاض ساتراً لجسدها غير شفاف طاهر نظيف، كما يُفضل أن يكون خالياً من الزينة والتكلف، فقد وصلنا عن أم المؤمنين عائشة أنها قالت: "المُحرمةُ تلبسُ من الثيابِ ما شاءت إلا ثوبًا مسَّه ورسٌ أو زعفرانٌ ولا تتبرقعُ ولا تتلثَّمُ وتسدلُ الثوبَ على وجهِها إن شاءتْ".

طريقة لبس الإحرام والدعاء المستحب عند ارتدائه

دعاء لبس الإحرام

يُحرم المسلم أي يدخل في حرمات الله ويلتزم بها تاركاً الدنيا بمتاعها وشهواتها بعد أن يُخلص النية إلى الله سبحانه وتعالى، فإن نوى المسلم أداء مناسك الحج أو العمرة واتكل على ربه من المستحب أن يتوضأ ثم يقول:

  • "اللهم إني أريد العمرة (أو الحج أو الاثنين معاً) فيسرها لي وتقبلها مني، نويت العمرة/ الحج ( أو يقول نويت العمرة والحج)وأحرمت بها لله تعالى فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني".
  • ثم يُلبي فيقول "اللهم لبيك عمرة" إن كانت عمرة، أو يقول "اللهم لبيك حجاً" إن كان سيؤدي فريضة الحج، ومن بعدها يقول ثلاث مرات "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إنَّ الحمد والنعمة لك والمُلك، لا شريك لك.
  • ويقول "لبيك اللهم ربي وسعديك، لبيك لبيك، لك الحمد لا شريك لك، والنعم والشكر والثناء الحسن الجميل لك، لا شريك لك، لبيك لبيك، عبدك المضطر العائذ بجنابك العلي من شر نفسي وشر شيطاني، العائذ بجمالك من جلالك، وبرضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، لا شريك لك".
  • "اللهم إني أسألك أن تجعلني ممن استجاب لك، وآمن بوعدك، واتبع أمرك، اللهم إني خرجت من شُقّة بعيدة، وأنفقت مالي ابتغاء مرضاتك، فإن عرض لي عارضٌ يحبسني فخلني حيث حبستني لقدرتك التي قدرت علي، واجعلني من وفدك الذين رضيت وارتضيت وسميت وكتبت، اللهم أحرم لك لحمي وشعري، ودمي وعظامي، ومخي وأعصابي، أبتغي بذلك وجهك والدار الآخرة"

وعندما يشرع في الاغتسال يدعو قائلاً:

  • "بسم الله اللهم اجعله لي نوراً وطهوراً وحرزاً وأمناً من كل خوف، وشفاءً من كل داء وسقم".
  • "اللهمَّ طهرني وطهِّر قلبي واشرح لي صدري وأجرى على لساني محبتك ومدحك والثناء عليك، فإنه لا قوة لي إلا بك، وقد علمت أن قوام ديني التسليم لك، والاتباع لسنة نبيك صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم"

وما إن لبس ملابس الإحرام يقول المسلم:

"الحمد لله الذي رزقني ما أواري به عورتي، وأودى فيه فرضي، وأعبد فيه ربي، وانتهى فيه إلى ما أمرني الحمد لله الذي قصدته فبلغني، وأردته فأعانني وقبلني ولم يقطع بي، ووجهه أردت فسلمني، فهو حصني وكهفي، وحرزي وظهري، وملاذي ورجائي ومنجايَ، وذخري وعوني في شدتي ورخائي".

من ثم يُستحب أن يُصلي المُحرم ركعتين ويشكر الله ويقرأ ما تيسر له من القرآن الكريم.

ما هي محظورات الإحرام؟

محظورات الإحرام هي الأمور التي يُمنع الإنسان منها بسبب الإحرام، ومنها محظورات عامة للرجال والنساء، ومحظورات خاصة بالنساء وأخرى بالرجال، ومنها الآتي:

أولًا- المحظورات العامة

  • حلق الشعر، لقوله تعالى: "ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محلَّه" وقد ألحق العلماء به أيضًا قص الأظافر.
  • استعمال الطيب سواء كان على الثوب أو البدن، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه، ولا تحنطوه".
  • الجماع والمباشرة لشهوة، لقوله تعالى "فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج".
  • قتل الصيد، لقوله تعالى "يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم".

ثانيًا- محظورات الإحرام للرجال

يُحظر على الرجل لبس الملابس المخيطة مثل السراويل والقميص والخفاف وغيرها، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يلبس القميص ولا البرانس ولا السراويل ولا العمائم ولا الخفاف".

ثالثًا- محظورات الإحرام للنساء

يحظر على المرأة ارتداء النقاب خلال الإحرام ولا البرقع، حيث شُرع لها الكشف عن وجهها، ولكن إذا رجل بجانبها يمكنها أن تستر وجها ثم تظهره مرة أخرى.

أيضًا تحرص المرأة خلال الإحرام ألا تمشط شعرها، وإنما تمشطه قبل الإحرام، لأن التمشيط قد يؤدي إلى سقوط الشعر.

ما حكم فعل محظورات الإحرام؟

إذا فعل المحرم أي من محظورات الإحرام السابقة ناسيًا أو جاهلًا بحكمها أو مكرهًا عليها فلا شيء عليه، وذلك لقول الله تعالى: "وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمّدت قلوبكم". ويجب عليه إذا تذكر الحكم أن يتخلى عن فعل المحظور فورًا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة