السعودية: 500 ريال غرامة ارتداء "الشورت" في المساجد والدوائر الحكومية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 فبراير 2022
السعودية: 500 ريال غرامة ارتداء "الشورت" في المساجد والدوائر الحكومية

أقرّ الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، وزير الداخلية في المملكة العربية السعودية، تعديلاً جديداً على لائحة الذوق العام وفق ما نصت عليه المادتين السابعة والتاسعة من اللائحة، لتضاف مخالفة جديدة إلى تصنيف مخالفات لائحة المحافظة على الذوق العام التي كانت تضم 19 مخالفة لتصبح 20 مخالفة.

أما عن المخالفة الجديدة والتي أصبحت المخالفة رقم 20 في اللائحة، فقد شهدت لائحة الذوق العام إضافة غرامة تتراوح ما بين 250 إلى 500 ريال عند ارتداء الشورت في المساجد ‏والجهات والدوائر الحكومية فقط.

يُذكر أن اللائحة كانت قد دخلت حيز التنفيذ في 2 من نوفمبر 2019، بعدما وافق عليها وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، والتي حددت 19 مخالفة يُعاقب مرتكبها بغرامات مالية تراوح بين 50 و6000 ريال.

لائحة الذوق العام

يندرج تحت بند "مخالفات الذوق العام" ما يلي: التصرفات الخادشة للحياء، رفع صوت الموسيقى داخل الأحياء السكنية، عدم إزالة مخلفات الحيوانات الأليفة، ارتداء الملابس غير اللائقة.

تسري لائحة الذوق العام على كل من يرتاد الأماكن العامة، وهي المواقع المتاح ارتيادها للعموم مجاناً أو بمقابل، وتشمل: الأسواق، المجمعات التجارية، الفنادق، المطاعم، المقاهي، المتاحف، المسارح، دور السينما، الملاعب، دور العرض، المنشآت الطبية والتعليمية، الحدائق، المتنزهات، الأندية، الطرق، الممرات، الشواطئ، وسائل النقل المختلفة، المعارض، ونحو ذلك.

يجب على كل من يكون في مكان عام احترام القيم والعادات والتقاليد والثقافة السائدة في المملكة. لا يجوز الظهور في مكان عام بزي أو لباس غير محتشم أو ارتداء زي أو لباس يحمل صوراً أو أشكالاً أو علامات أو عبارات تسئ إلى الذوق العام.

كما لا تجوز الكتابة أو الرسم أو ما في حكمهما على جدران مكان عام، أو أي من مكوناته، أو أي من وسائل النقل؛ ما لم يكن مرخصاً بذلك من الجهة المعنية. أيضاً لا يُسمح في الأماكن العامة بأي قول أو فعل فيه إيذاء لمرتاديها أو إضرار بهم أو يؤدي إلى إخافتهم أو تعريضهم للخطر.

توقع غرامة مالية على كل من يخالف أيّاً من الأحكام الواردة في لائحة المحافظة على الذوق العام بما لا يتجاوز خمسة آلاف ريال، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد مقررة نظاماً؛ ويضاعف مقدار الغرامة في حال تكرار المخالفة نفسها خلال سنة من تاريخ ارتكابها للمرة الأولى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة