السعودية: إلزام المشاركة في التعداد السكاني وغرامة على المخالفين

تطبيق غرامات مالية على كل من عطل أعمال التعداد بشكل متعمد، أو امتنع عن إعطاء البيانات المطلوبة، أو أعطى بيانات غير صحيحة مع علمه بذلك.

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 مايو 2022
السعودية: إلزام المشاركة في التعداد السكاني وغرامة على المخالفين

أكد المتحدث الرسمي في الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية، محمد الدخيني، أن نظام تعداد السكان العام، الصادر بالمرسوم الملكي رقم م /13 وتاريخ 23/ 4/ 1391 هـ، قد ألزم في مادته الرابعة، على المشاركة في التعداد، والإجابة عن الأسئلة التي يوجهها المسؤولون في التعداد.

الإحصاء السعودية: المشاركة في التعداد السكاني إلزامية وغرامة على المخالفين

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى الدخيني، الذي قال إن نظام الإحصاءات العامة للدولة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم 23 بتاريخ 7/ 12/ 1397 هـ، قد أجاز للهيئة تطبيق غرامات مالية على كل من عطل أعمال التعداد بشكل متعمد، أو امتنع عن إعطاء البيانات المطلوبة، أو أعطى بيانات غير صحيحة مع علمه بذلك.

وتحدث عن إلزامية المشاركة في تعداد السعودية 2022، والغرامات المترتبة على عدم المشاركة، حيث أوضح أن آلية التطبيق شددت على محدودية فرض الغرامات، على أن يتم استخدامها في أضيق الحدود.

وأشار المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للإحصاء، إلى أن الباحث الميداني لا يستطيع إيقاع أي غرامة على أي من السكان بشكل مباشر، إلا من خلال مشرف المنطقة، وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة الاقتصادية.

ولفت إلى أن هذه الغرامة لا يتم إيقاعها إلا بعد التحدث مع الساكن مباشرة من قبل المشرف، وإعطائه أكثر من فرصة للمشاركة، وكذلك تحذيره قبل إيقاع المخالفة.

وشدد محمد الدخيني على أن المشاركة الدقيقة والكاملة في التعداد، واجب وطني ومسؤولية يتشاركها المجتمع، موضحاً أن مخرجات التعداد ستساعد على الإعداد لمستقبل أفضل، وذلك من خلال توفير البيانات الموثوقة والحديثة من أجل تطوير الخدمات العامة، مثل الخدمات التعليمية والصحية وغيرها.

كما لفت إلى الهيئة العامة للإحصاء قد قامت ولأول مرة، بإطلاق خيار العد الذاتي الإلكتروني، وذلك عملاً بما يحقق تمكين المواطنين والمقيمين في المملكة من المشاركة في التعداد بكل يسر وسهولة، وتفادي تأثرهم بالجزاءات المنصوص عليها.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الهيئة، أن خيار العد الذاتي الإلكتروني، يتيح تعبئة استمارة التعداد بشكل إلكتروني، وذلك من خلال الهواتف الذكية، أو أجهزة الحاسوب الخاصة بهم، وذلك دون الحاجة إلى زيارة الباحث الميداني.

ونوه إلى أن هذا الخيار متاح للجميع، من مواطنين ومقيمين في المملكة، وذلك في الفترة من 10- 25 مايو الجاري، من خلال زيارة البوابة الإلكترونية الخاصة بتعداد السعودية 2022 (عبر هذا الرابط).

وأضاف الدخيني أن الهيئة العامة للإحصاء السعودية قد أتاحت العديد من القنوات، من أجل مساعدة جميع المشاركين في التعداد على استكمال تعبئة الاستمارة، والإجابة عن جميع الاستفسارات الواردة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة