السعودية تحظر هذه الـ 17 نبتة المُخدرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020
السعودية تحظر هذه الـ 17 نبتة المُخدرة

أعلنت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية، حظر 17 نبتة مُخدرة وفقا، للوائح والأنظمة والأحكام العامة بنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية التي صدرت في أربعة جداول موزعة إلى خمس فئات.

السعودية تحظر 17 نبتة مخدرة

وحظرت اللوائح والأنظمة والأحكام العامة بنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية 17 بذرة ونبتة مُخدرة منها: القنب الهندي، الخشخاش، الكوكا، كوكابيرا، القات، الأفدرا، صبار المسكال، نبات مجد الصباح وفطر فلاي جاريك.

وصنفت اللائحة كذلك في جدولها الأول 126 مادة مخدرة منها: الفيماثادول، القنب وخلاصاتها، ركازة قش الخشخاش، المورفين، أم بي بي والأفيون فيما احتوت الفئة (ب) من ذات الجدول 10 مواد والفئة (ج) 8 مواد منها الترامدول،كما صنفت اللائحة المؤثرات العقلية في أربع فئات تشمل 196 مادة منها ليفامفيتامين، زيبرول.

وأكدت اللائحة أن المستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على مادة مخدرة ومؤثر عقلي تعامل كمادة مخدرة، كما تعامل المواد القياسية التي تحتوي على مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية معاملة المادة التي تحتويها.

ونوهت اللائحة إلى أن المستحضرات الصيدلانية التي لا تخضع لنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية ويكون أحد مكوناتها 8 ملجم كوديين فأقل وبشكل صيدلاني أقراص أو كبسولات فقط، فإنها تكون من الأدوية التي تصرف بوصفة طبية ولا تطبق عليها الأحكام الواردة في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، وتطبق عليها الأحكام الواردة في نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية ولائحته التنفيذية.

ولا تخضع أيضاً كواشف المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، للرقابة ولا تطبق عليها الأحكام الواردة في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، وتعامل معاملة الكواشف العادية ويكون فسحها عن طريق قطاع الأجهزة والمنتجات الطبية في الهيئة العامة للغذاء والدواء.

السعودية تقتصر بعض المواد الممنوعة على الأبحاث الطبية والعلمية

وصنفت اللائحة بعض الفئات في القائمة الصفراء التي تصدر عن الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات مع تحديد فئات يحظر استيرادها أو تصديرها أو إنتاجها أو صنعها أو استعمالها أو الاتجار بها أو توزيعها أو وصفها أو حيازتها بأي وسيلة كانت على أن يقتصر استخدامها على الأبحاث الطبية والعلمية فقط بعد أخذ موافقة قطاع الدواء في الهيئة العامة للغذاء والدواء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة