مراحل نمو النبات.. 5 مراحل أساسية تمر بها النبتة

  • تاريخ النشر: السبت، 10 فبراير 2024
مراحل نمو النبات.. 5 مراحل أساسية تمر بها النبتة

تمر مراحل نمو النبات بمرحلتين مهمين وهما مرحلة النمو ومرحلة التطور، وكل مرحلة لها خصائصها المختلفة، في هذا المقال سنتعرف أكثر على المراحل التي تمر بها النباتات حتى تنمو بشكل كامل، كما سنتعرف على أجزاء النبات والعوامل التي تؤثر على نمو النباتات وغيرها من المعلومات المفيدة.

ما الفرق بين النمو والتطور؟

نمو النبات تعني زيادة حجم النبات مثل الجذور والسيقان والأوراق والزهور، ويحدث هذا النمو بسبب امتصاص النبتات إلى المياه والمواد الغذائية والطاقة الشمسية التي ساعدت في بناء خلايا جديد، وتساعد هذه العملية على البقاء والتطور والتكاثر.

يحدث النمو طوال دورة حياة النبات، بينما التطور يركز أكثر على مراحل النمو الأولية حتى مرحلة النضج، وكلاهما عمليتان طبيعيتان يحدثان خلال دورة حياة النبات.

أما التطور هو العملية التي تخضع فيها النباتات إلى تغيرات في شكلها ووظيفتها وبنيتها بمرور الوقت، وخلال التطور تقوم النبتة بتطوير أجزاء مختلفة مثل السيقان والجذور والفاكهة، وتساعد هذه العملية على تكيف النبتة مع بيئتها وتنفيذ دورة حياتها.

ما هي مراحل نمو النبات؟

عند دراسة مراحل نمو النبات دورة حياة النبات سنجد أن البنات يمر بمرحلتين مهمين وهما النمو والتطور، خلال مرحلة النمو تنقسم الخلايا بشكل مستمر، كما تقوم النباتات بتمييز الخلايا وتخصيصها لقيام بوظائف مختلفة.

وكما ذكرنا سابقًا فإن النمو تعني ازدياد حجم النبتة وهي عملية نوعية وتنقسم بعدها عدة مراحل مهمة في نمو النبات، وهي كالتالي:

  1. مرحلة الجنين

هي المرحلة الأولى وتعرف باسم المرحلة الجنينية، وفي هذه المرحلة تتم عملية التلقيح الزهري وتندمج نواة خلية البويضة مع حبوب اللقاح التي ستشكل بعد ذلك الفاكهة والبذور. ستصبح البذور التي تنتج خلال هذه المرحلة هي وسيلة التكاثر التوليدي في النبتة.

  1. مرحلة إنبات البذور

في هذه المرحلة يتم إدخال البذور في التربة وإنباتها من خلال المياه، وفي هذه المرحلة ستظهر أعضاء النبات التي ستصبح جاهزة للنمو والتطور، وهي الجذور وأطراف الجذع أو البراعم الصغيرة والأوراق.

وعادة في هذه المرحلة يكون هناك نوعان من الإنبات، وهما إنبات تحت الأرض، حيث إن الجذع ينمو للأعلى بينما تبقى الأوراق تحت الأرض، أو أن تكون الأوراق فوق سطح التربة بينما ينمو الجذع لأعلى.

  1. مرحلة النمو الأولي

في هذه المرحلة يزيد حجم الشتلات وتنمو الجذور والسيقان وتطول ويكبر حجمها، ويتم دعم عملية التحول تلك من خلال امتصاص المياه والمواد الغذائية والطاقة الشمسية من خلال الأوراق التي نمت.

ويحدث هذا النمو بسبب نشاط الخلايا الإنشائية الموجودة عند أطراف جذور وسيقان النباتات، حيث تنقسم هذه الخلايا باستمرار وتنتج خلايا جديدة وهذا ما يسبب نمو النبتة.

  1. مرحلة النمو الثانوي

في هذه المرحلة يزيد حجم النبتة أكثر من الأول وتصبح النبتة أقوى وتتطور بشكل أفضل، ويحدث هذا النمو بسبب نشاط الكامبيوم في النبات والتي توجد بين طبقة الجلد والأنسجة الداخلية لسيقان النبتة وجذورها.

  1. مرحلة الإزهار

 في هذه المرحلة تبدأ النبتة بإنتاج الزهور، وهي الأعضاء التناسلية للنباتات، وبعد مرحلة الإزهار سيتم إنتاج البذور والفاكهة من أجل التكاثر.

وإليك باختصار ما هو الترتيب الصحيح لنمو النبات؟

مرحلة الجنين ثم الإنبات ثم نمو الجذور والساق والأوراق وبعدها مرحلة ظهور الطلع أو الإزهار ثم المرحلة الأخيرة مرحلة انتشار البذور من أجل التكاثر.

وإليك مراحل نمو النبات بالصور:

مراحل نمو النبات.. 5 مراحل أساسية تمر بها النبتة

قد يهمك أيضًا:

الفطريات ... تعريفها وخصائصها وأنواعها.

النبات لديه وسائل إدراك شبيهة بحواس الانسان

علماء يستخدمون السبانخ لتشغيل السيارات الكهربائية والهواتف الذكية

ما هي العوامل المؤثرة في نمو النبات؟

هل تريد أن تعرف ما الذي يساعد النبات على النمو؟ هناك العديد من العوامل التي تؤثر على نمو النباتات وتطورها، ومنها عوامل داخلية وعوامل خارجية، وكلاهما أساسيان لاستكمال نمو النبات، ومنها التالي:

الجينات

الجينات من العوامل الداخلية التي تؤثر في نمو النبتة، وهي المواد التي تحمل الصفات الوراثية التي تنتقل من الآباء إلى الجيل الذي يليه، وتؤثر الجينات على خصائص النبتة منها شكل الجسم ولون الزهرة وطعم الفاكهة.

تحدد الجينات أيضًا القدرات الأيضية التي تؤثر على نمو النبات فالنباتات التي تحتوي على جينات جيدة تنمو بشكل أفضل وأسرع.

ورغم أهمية الجينات إلا أنها ليست العامل الوحيد الذي يحدد نمو النبات، وإنما هناك عوامل أخرى لها تأثير أيضًا، مثل الأرض الخصبة والظروف المناسبة.

الهرمونات

من العوامل المؤثرة في النضج أيضًا الهرمونات، والتي تلعب دورًا مهمًا في التحكم في وظائف الجسم المختلفة، وهناك أنواع مختلفة من الهرمونات وكل نوع له تأثير على النمو. من أنواع الهرمونات الأوكسين الذي يحفز عملية استطالة الخلايا وانقسامها.

أما هرمون الجبريلين له دور في تكوين البذور وتطور الجنين وإنبات النبتة، وهرمون الإيثيلين له دور في نضج الثمار وتساقط الأوراق، وهرمون السيتوكينينات له دور في تكوين جذور النباتات والفروع.

يلعب حمض الترامالين دوراً في تحديد الخلايا في حالة حدوث تلف في الأنسجة، أما هرمون الكاولين له دور في عملية  تكوين أعضاء النبات.

ما هي العناصر التي يحتاجها النبات للنمو؟

بجانب العوامل الداخلية المؤثرة في نمو النباتات هناك عوامل خارجية أيضًا، وهي عبارة عن متنوعة لتغذية النبتة ومساعدتها على النمو، إذن ماذا تحتاج النباتات لكي تنمو؟

التغذية

من العوامل البيئية المؤثرة على النباتات هي عملية التسميد التغذية وهي من العوامل الخارجية التي يقصد بها مصادر الطاقة في عملية التمثيل الغذائي في النبتة حيث تحتاج النباتات إلى الماء وعناصر غذائية مذابة فيه، أيضًا تحتاج إلى التمثيل الضوئي حيث يتم تحويل المياه وثاني أكسيد الكربون إلى مواد غذائية.

ضوء الشمس

تحتاج النباتات إلى ضوء الشمس لكي تنمو وتطور ومن أجل عملية التمثيل الضوئي، ولكن تختلف كل نبتة عن الأخرى من ناحية نسبة احتياجها للشمس، فهناك بعض النباتات التي تحتاج إلى كميات محددة من ضوء الشمس لأن الضوء قد يمنع نمو النبتة بسبب تدميره هرمون الأوكسين الموجود في طرف الجذع.

المياه والرطوبة

هما عاملان مهمان لنمو النبتة وتطورهما، ولها دور أساسي في مراحل نمو النبات، حيث تحتاج الكائنات الحية إلى الماء. تؤثر الرطوبة على وجود الماء الذي يمكن للنباتات امتصاصه وهو ما يقلل من تبخره، وتساعد المياه على استطالة الخلايا بينما تحافظ الرطوبة على استقرار شكل الخلية.

درجة الحرارة

درجة الحرارة لها تأثير أساسي على نمو النبتة؛ وذلك لأن كل عمليات النمو والتطور تتأثر بدرجات الحرارة مثل امتصاص المياه والتمثيل الضوئي والتبخر والتنفس في النباتات.

التربة

إذا كانت ظروف التربة متوافقة مع احتياجات النبتة ستنمو النبتة بشكل أفضل، ويتم تحديد جودة التربة وخصوبتها وفقًا لعدة عوامل منها درجة الحرارة والمعادن في التربة والمياه ودرجة الحموضة أو ما يعرف باسم الرقم الهيدروجيني.

أجزاء النبات ووظائفها

بشكل عام تحتوي النباتات على عدة أجزاء، وكل جزء يكون له وظيفة محددة، وهي كالتالي:

الجذور

وهو الجزء الأول في النبات، ومن أجزاء النبات الرئيسية. تعمل الجذور كدعائم للنبتة كما أنها تقوم بامتصاص المياه والأملاح المعدية وتخزن الغذاء في بعض النباتات. يمكن للجذور تثبيت النبات أمام الرياح أو مياه الأمطار.

في بعض أنواع النباتات تستخدم الجذور من أجل تخزين احتياطات الغذاء، وتنقسم الجذور إلى نوعين، وهما الجذو الليفية والجذور الوتدية.

الجذع

وهي الجزء الثاني في النبات. يعمل الجذع كحلقة وصل بين الجذور والأوراق، كما أنها مكان التصاق الأوراق ودعم النبتة ومن وظائفها أيضًا تخزين الغذاء، بل تعمل لتوصيل الطعام التي تنتجها عملية التمثيل الضوئي.

الأوراق

وهي الجزء الثالث في النبتة ومهمتها حدوث عملية التمثيل الضوئي، حيث تحتوي الأوراق على مادة اسمها الكلوروفيل التي تساعد في عملية البناء الضوئي.

الثمار

وهي الجزء الرابع من أجزاء البنات ووظيفتها حماية البذور وسوف تتطور البويضات فيما بعد إلى بذور.

الزهور

والتي تتكون من بتلات وتاج، وتنقسم الزهور إلى 3 أنواع حسب أعضائها الجنسية، وهي الزهور مؤنثة وزهور مذكرة وزهور أحادية الجنس.

البذور

تعمل البذور لتكوين نباتات جديدة وتنقسم إلى نوعين وهي بذور مفتوحة لا تغطيها الفاكهة وبذور مغلقة يكون لها أزهار.

اقرأ أيضًا:

الفرق بين الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية

دراسة تشكك بجدوى النباتات المنزلية في تنقية الهواء 

هل يقضي زيت نبات الخزامى على اضطرابات القلق والمخاوف؟

ما هي الخصائص التركيبيه والوظيفيه للنباتات؟

للنبات عدد من السمات والخصائص المشتركة فيما بينها، ومن بين هذه الخصائص التالي:

كائنات متعددة الخلايا

النباتات من الكائنات الحية متعدد الخلايا، وتكون الخلية الحقيقة هي النواة وتكون كبيرة نسبيًا، ويتم تميز خلية عن أخرى بواسطة جدران خلوية تحتوي على السيليلوز. يوجد في النباتات أيضًا البلاستيدات الخضراء وهي مهمة من أجل عملية البناء الضوء.

لها بشرة

تكون النباتات لديها طبقة شمعية تسمى البشرة ووظيفة البشرة الحفاظ على لنبتة وحمايتها من الجفاف.

النباتات ذاتية التغذية

لدى النباتات قدرة  على إنتاج الطعام بنفسها من خلال الحصول على طاقة من الضوء وثاني أكسيد الكربون وهي ما تسمى بعملية البناء الضوء التي تحدث في البلاستيدات الخضراء، والتي تحتوي على الكاروتينات والكلوروفيل وهي ما تمتص ضوء الشمس وتحوله إلى غذاء وطاقة.

نسيج اللحاء

لدى النباتات نسيج اللحاء وهو مسؤول عن نقل المواد المذابة، مثل السكريات، في صورة عصارة وتنتقل هذه العصارة إلى جميع أجزاء النباتات.

تتكاثر جنسيًا أو لا جنسيًا

يمكن للنباتات التكاثر جنسيًا ولا جنسيًا. في التكاثر الجنسي يتم التكاثر عن طريق الأزهار، وفي التكاثر اللاجنسي يكون تلقائيًا عن طريق أجزاء من النبتة أو يكون عن طريق الإنسان وتطلق على هذه العملية الإكثار الخضري.

النباتات تتنفس عن طريق الثغور

تتنفس النباتات عن طريق ثغور موجودة فيها، حيث يدخل ثاني أكسيد الكربون في الخلية من خلال عملية التمثيل الضوئي ويخرج على شكل أكسجين.

النبات ليس له حواس

النباتات تختلف عن الإنسان والحيوان بأن ليس لها حواس، ولكن يمكنها الاستجابة للمنبهات المختلفة مثل الضوء، ولكن ليس بنفس الوضوح لدى البشر والحيوانات.

أنواع النباتات

هناك أنواع مختلفة من النباتات، وهي كالتالي:

النباتات الوعائية

وهي نباتات تحتوي على مزارع أنسجة تساعد على نقل المواد الغذائية، مثل الماء، إلى النبات، ويتم تقسيم هذه النباتات إلى نباتات مزهرة ونباتات غير مزهرة، وتنتمي الأشجار والزهور والشجيرات إلى هذا النوع من النباتات.

وتنقسم النباتات الوعائية إلى نوعين، وهي عاريات البذور وكاسيات البذور. عاريات البذور هي نباتات ذات بذور مفتوحة لا تحميها أوراق الفاكهة ويكون لها جذور وتدية. عاريات البذور هي من أقدما لنباتات وتتواجد بشكل كبير في المناطق المعتدلة والقطبية. ومن أمثلة نباتات عاريات البذور الصنوبر والنخيل.

النوع الثاني هي كاسيات البذور وهي نباتات مزهرة ذات بذور مغلقة، وهناك ما يقرب من 260 ألف نوع منها، ومنها الأشجار والشجيرات والأعشاب والنباتات الهوائية والنباتات التي تعيش في البحر. ومن أمثلتها عباد الشمس واللوتس والزنجبيل والزهور والطماطم والباذنجان والمانجا وغيرها.

النباتات اللاوعائية

وهي ثاني نوع من أنواع النباتات وتكون أصغر حجمًا ويكون لها سيقان وأوراق قليلة وجذور حرة تنقل الماء والمواد الغذائية. هي نباتات عديمة الأنسجة ولكن في بعض أجناسها يكون فيها أنسجة مهمتها نقل المياه بداخلها.

النباتات اللاوعائية بدون جذور ولا أوراق، كما أنها نباتات غير مزهرة وبدون بذور وتتكاثر عن طريق الأبواغ، وتعني التكاثر اللا جنسي. ومن أنواع النباتات اللاوعائية الحزازيات.

في الختام، ذكرنا لك كيف تنمو النباتات، كما ذكرنا لك ما هي احتياجات النبات من أجل النمو بشكل جيد، وما الفرق بين النمو والتطور، ومراحل نمو النبات وذكرنا لك أجزاء النبات من الجذور الساق والأوراق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة