مهرجان أفلام السعودية يصدر 17 كتابًا في دورته التاسعة

تتناول الكتب موضوعات تخص صناعة السينما وأفلام مخرجين عالميين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أبريل 2023
مهرجان أفلام السعودية يصدر 17 كتابًا في دورته التاسعة

بدعم من هيئة الأفلام في وزارة الثقافة وشراكة استراتيجية مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء"، وبتنظيم جمعية السينما، نظّم مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة برنامجًا لإصدار الكتب التي تهتم بالموضوعات السينمائية.

ويهدف المهرجان إلى إثراء المكتبة العربية والسعودية بالكتب السينمائية والتي يعتبرها الكثيرون قليلة ونادرة، وفي دورته التاسعة، التي تنطلق في 4 مايو المقبل، سيصدر مهرجان أفلام السعودية 17 كتابًا عن السينما، منها في مجال الصناعة السينمائية، وأخرى تناقش احتياجات رواد السينما السعودية، وشارك في تأليف هذه الكتب الباحثين السينمائيين في السعودية وبعض الدول العربية.

الكتب التي سيصدرها المهرجان

من الكتب التي سيصدرها المهرجان كتاب "قطار الكوميديا" للكاتب السينمائي محمد رضا، وكتاب "ضحكات إيطالية: تاريخ وفن الكوميديا الإيطالية" من ترجمة رشيد عرفان، وكتاب "وودي آلن ضحك وفلسفة" للكاتب أمير العمري.

أيضًا تناولت بعض الكتب تاريخ السينما في السعودية، ومنها الكتاب الذي ألفه الناقد السينمائي المصري عصام زكريا "السينما السعودية قراءة نقدية تاريخية"، وكتاب "نقد السينما: تقاطعات السينما والأدب والفلسفة" للناقد السعودي عادل خميس الزهراني.

وقدم الكاتب ماهر منصور كتاب "المبدأ- الملك" الذي يتحدث عن الطرق الأساسية التي يحتاجها أي كاتب سيناريو ليتمكن من أن يروي قصته، وكتاب "الطريق إلى السينما الكونية.. سينما لويس بونويل نموذجًا" للكاتب حسن الحجيلي، ويقدم الكاتب والأكاديمية المغربي حمادي كيروي كتاب "فن فهم السينما بين اللغة والنظرية".

من الكتب الأخرى التي سيتم تقديمها في المهرجان كتاب "جان لوك غودار ما قبل الاسم... ما قبل اللغة" الذي يروي فيه حياة المخرج العالمي الراحل لو غودار للكاتب السينمائي أمين صالح، وأيضًا كتاب "سينما بيدرو المودوفار" للكاتب والأكاديمي عبد الهادي السعدون الذي يتحدث عن المخرج بيدرو المودوفار الذي أثرت أفلامه السينما العالمية.

أما الكتب المترجمة فقد قام المترجم والكاتب السعودي راضي النماصي بترجمة حوارات مختارة تحت عنوان: "التحديقة ما قبل الأخيرة.. حوارات عالمية في السينما" أما المترجم التونسي قدم حوارات مختارة للمخرج أندريه ترافكوفسكي في كتاب تحت عنوان "الشاعر في مرآته"، ويقدم الشارع والمترجم معز ماجد كتاب "سينما تبحث عن الشعر".

وقد قدم الدكتور أحمد القاسمي، المتخصص في المجال السينمائي، كتاب بعنوان "الفيلم الوثائقي في جماليات الإنشاء والتقبل: تجارب عالمية رائدة"، ومن إصدارات المهرجان مجموعة من الدراسات المطبوعة من إعداد المخرج السينمائي السعودي ممدوح سالم باعجاجة بعنوان "دراسة الاحتياجات والرغبات وفهم سلوكيات رواد السينما والمنصات في السعودية".

بعض الأسماء المكرمة في المهرجان

وفي دورته التاسعة سيكرم المهرجان بعض الأسماء السينمائية الهامة، ومنهم المنتج السينمائي السعودي صالح الفوزان المؤسس لشركة شامل للإنتاج، والناقد والسيناريست البحريني أمين صالح صاحب المجموعات القصصية "هنا الوردة" و"الفراشات".

من المرتقب انطلاق مهرجان أفلام السعودية يوم 4 مايو 2023 ويستمر المهرجان حتى 11 مايو، وقد انطلق المهرجان في عام 2008، وحتى دورته الثامنة حقق تأثيرًا كبيرًا في تطوير السينما والأفلام بالمملكة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة