اليوم: كوكب نبتون في الاقتران الشمسي

كوكب نبتون سوف يمر خلف الشمس اليوم الأحد 17 مارس 2024

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 مارس 2024
اليوم: كوكب نبتون في الاقتران الشمسي

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب نبتون، سوف يمر خلف الشمس، اليوم الأحد 17 مارس 2024، من منظورنا على الأرض، حيث سوف يفصل بينهما درجة واحدة.

كوكب نبتون سوف يمر خلف الشمس اليوم الأحد 17 مارس 2024

وأوضحت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، أن هذا سيجعل كوكب نبتون غير مرصود تماماً لعدة أسابيع، حيث سيكون مطموساً في وهج ضوء الشمس.

وأشارت إلى أن نبتون سوف يكون في نفس الوقت تقريباً، في أبعد مسافة له عن الأرض (30.90 وحدة فلكية أو حوالي 4,622,574,205 كيلومتر)، نظراً لأن الكوكبين سيكونان على جانبين متقابلين من النظام الشمسي.

ولفتت فلكية جدة إلى أن كوكب نبتون كان أول رصد له في 23 سبتمبر 1846، مشيرة إلى أنه رابع أكبر كوكب في نظامنا الشمسي، وأول كوكب يكتشف من خلال العمليات الحسابية.

وأردفت إن أكبر أقمار نبتون يسمى ترايتون، وتم اكتشافه بعد 17 يوم من اكتشاف الكوكب نفسه، موضحة أنه هو القمر الكبير الوحيد الذي يدور في اتجاه معاكس لدوران نبتون حول محوره.

وبينت الجمعية أنه للمقارنة، يستغرق ضوء الشمس ليصل كوكب نبتون، 4 ساعات، في حين يصل كوكب الأرض في 8 دقائق فقط.

وتابعت أن نبتون يكمل دورة واحدة حول الشمس في 165 سنة، ولكنه يستغرق أقل من 16 ساعة ليكمل دورة واحدة حول محوره، مشيرة إلى أنه تمت تسميته نسبة إلى رمز البحار، حسب الأساطير الرومانية، حيث يرجع السبب في لونه الأزرق، لغزارة وفرة غاز الميثان في غلافه الجوي.

وأكملت الجمعية الفلكية بجدة أنه خلال الأسابيع والأشهر التالية، سوف يظهر نبتون مرة أخرى إلى الغرب من الشمس، ليصبح مرئياً تدريجياً لفترات أطول في السماء ما قبل الفجر، مضيفة أنه بعد حوالي 6 أشهر، سوف يصل الكوكب إلى التقابل، وعندها يكون مرئياً طوال الليل تقريباً.

وأضافت أن كوكب نبتون زاره المسبار فوياجر، 2 في 25 اغسطس 1989، ولم تزره بعد ذلك أي مركبة من صنع الإنسان.

وأرفقت فلكية جدة منشورها بصورة، والتي أظهرت محاكاة تظهر كوكب نبتون خلف الشمس مباشرة، من منظورنا على الأرض، يوم اقترانه بالشمس، مبينة أن المسافات في هذا الرسم، لا تمثل المسافات الشاسعة الحقيقية في الفضاء.

اليوم: كوكب نبتون في الاقتران الشمسي

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة