السعودية تواصل رفع أسعار النفط بشكل حاد في هذه المناطق

رفعت المملكة العربية السعودية الأسعار للعملاء في آسيا وشمال غرب أوروبا والبحر الأبيض المتوسط

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 يونيو 2022
السعودية تواصل رفع أسعار النفط بشكل حاد في هذه المناطق

رفعت المملكة العربية السعودية أسعار البيع بشكل حاد لأسعار النفط الخام في يوليو المقبل، مما أدى إلى ارتفاع في العقود الآجلة للنفط يوم الاثنين.

أرامكو السعودية ترفع سعر النفط في هذه المناطق

رفعت أرامكو السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، الأسعار للعملاء في آسيا وشمال غرب أوروبا والبحر الأبيض المتوسط. أسعار عملاء الولايات المتحدة لم تتغير.

وكانت رفعت أرامكو يوم الأحد سعر خامها العربي الخفيف الرئيسي لآسيا، حيث توجد أكبر قاعدة عملائها، إلى 6.50 دولارات فوق المعيار الذي تستخدمه وذلك فوق علاوة قدرها 4.40 دولار في يونيو، وفقاً لرويترز. 

علاوة شهر يوليو أعلى بنسبة 10% مما توقعه المشاركون في السوق في استطلاع أجرته وكالة بلومبيرغ.

التأثير على الأسواق الدولية

على الرغم من أن أسعار أرامكو للولايات المتحدة ظلت دون تغيير، إلا أن ارتفاعاتها في الأسواق الأخرى امتدت إلى الأسواق الدولية وسط تضخم حاد في أسعار المستهلكين. 

ارتفع مؤشر غرب تكساس الوسيط الأمريكي (WTI) بما يصل إلى 1.8% ليصل إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بما يصل إلى 2% صباح الاثنين في آسيا.

جاءت زيادات أسعار أرامكو على الرغم من قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها (أوبك بلس) الأسبوع الماضي زيادة الإنتاج في يوليو وأغسطس بمقدار 648 ألف برميل يومياً، بزيادة 50% عن زيادة الإنتاج في الأشهر الأخيرة.

زيادة أوبك بلس ليست كافية لتعويض النفط الروسي

ومع ذلك، فإن زيادة إنتاج أوبك بلس ليست كافية لتعويض إغلاق النفط الروسي عن السوق العالمية بسبب العقوبات والمقاطعات، حسبما قال الرئيس التنفيذي لشركة هيس العملاقة للأسهم لصحيفة إنسايدر، فيل روزين الأسبوع الماضي.

قال فيشنو فاراثان، رئيس قسم الاقتصاد والاستراتيجية في بنك ميزوهو، إن زيادات أسعار أرامكو تشير إلى توقعات أقوى للطلب، لا سيما في آسيا، حيث تتراجع عمليات الإغلاق الوبائي.

وكتب فاراثان في مذكرة يوم الاثنين "يكافح منتجو أوبك لزيادة الإنتاج حتى مع تخفيف القيود ورفع سقف الإنتاج". وأضاف "الحقيقة أنه خارج السعودية والإمارات، قد يكون هناك القليل جداً لزيادة المعروض بشكل كاف لترويض أسعار النفط"، بحسب ما جاء بموقع بيزنس إنسايدر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة