باكستان تلجأ لطرق غريبة لإقناع مواطنيها بالتطعيم ضد كورونا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 أغسطس 2021
باكستان تلجأ لطرق غريبة لإقناع مواطنيها بالتطعيم ضد كورونا

قررت بعض أقاليم باكستان مكافحة تردد السكان تجاه الحصول على اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، من خلال طرق قد تكون غريبة بعض الشيء، تابع قراءة السطور التالية لتعرّف على طرق باكستان لإجبار مواطنيها على الحصول على اللقاح المُضاد لكورونا.

طريقة حظر الهاتف الخلوي لرافضي التطعيم

قررت ولاية البنجاب، أكثر مقاطعات باكستان اكتظاظاً بالسكان، مكافحة تردد السكان تجاه الحصول على اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، من خلال طريقة قد تكون غريبة بعض الشيء.

فخلال اجتماع عُقد برئاسة الدكتورة ياسمين راشد، وزيرة مقاطعة البنجاب الحالية للرعاية الصحية الأولية والثانوية، والرعاية الصحية المتخصصة والتعليم الطبي، يُحاول خلاله المسؤولون لإيجاد طرق لتعزيز معدل التطعيم السيئ في المحافظة.

اتخذ المسؤولون قراراً خلال الاجتماع بأن الطريقة المُثلى لتسريع مُعدل التطعيم هي التهديد بحظر خدمة الهاتف الخلوي لأي شخص يرفض التطعيم، بالإضافة إلى المنع من دخول أماكن العمل والمطاعم والمراكز التجارية ووسائل النقل.

حول هذا قالت راشد: "إن حماية المواطنين من فيروس كورونا المُستجد كانت الأولوية الرئيسية لحكومة البنجاب، واللقاح وحده هو الذي يمكنه إنهاء جائحة كوفيد -19".

كانت حكومة المقاطعة تأمل في تلقيح 420 ألف شخص يومياً، وكانت تهدف إلى حصول معظم سكانها البالغ عددهم 67 مليوناً على اللقاح المُضاد لكورونا بحلول نهاية العام. لكنهم وجدوا أن ما يقرب من 52000 شخص فقط في اليوم هم الذين يتقدمون للحصول على اللقاح.

طريقة منع رواتب الموظفين لحين الحصول على اللقاح

يُذكر أيضاً أن سلطات  إقليم السند، أحد أبرز الأقاليم الباكستانية، كان قد أعلن عن أن الموظفين الرسميين لديه سيحرمون من رواتبهم في حال رفضوا تلقي اللقاح المُضاد لكورونا.

فكتب مراد علي شاه، رئيس حكومة إقليم السند، تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، يقول خلالها: "كل موظف في الحكومة لا يتلقى اللقاح سيُجمد راتبه اعتباراً من شهر تموز/يوليو".

رفض الباكستانيين للقاح

الكثير من الباكستانيين ليسوا على دراية جيدة بأهمية التطعيم ضد فيروس كورونا،  وهم قلقون للغاية بشأن الآثار الجانبية التي يُعاني منها الكثير من الأشخاص الذين يحصلون على اللقاح.

أوضحت الحكومة لمواطنيها أن بعض الأعراض تعتبر بشكل عام علامة على أن اللقاح يعمل. ولكن، كما هو الحال في جميع أنحاء العالم، ساهمت ظاهرة الأخبار المزيفة والشائعات التي نُسجت حول اللقاح في انتشار التردد في باكستان، حيث كانت وسائل التواصل الاجتماعي وخدمات الرسائل هي السبب الرئيسي وراء التضليل.

التحورات الجديدة لفيروس كورونا

يُذكر أنه وفقاً لبعض البيانات الصحية الصادرة من المملكة المتحدة، فقد تغيرت الأعراض الأكثر شيوعاً لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، بعد أن أصبحت سلالة دلتا شديدة العدوى هي السائدة في المملكة المتحدة حالياً.

تم تحديد سلالة دلتا لأول مرة في الهند، لتفرّض وضعاً جديداً في الصحة وفي سرعة انتشار الفيروس، والتدابير التي يتعين على الحكومات اتخاذها لإيقافه.

تشمل أعراض سلالة دلتا: الصداع والتهاب الحلق وسيلان الأنف الذين يتم الإبلاغ عنها الآن بشكل أكثر شيوعاً.

يحث الخبراء الناس على البحث عن أعراض Covid-19 الجديدة المرتبطة بمتغير دلتا شديد العدوى. ففي حين كانت الحمى والسعال المستمر وفقدان حاسة التذوق والشم هي الأعراض الأكثر شيوعاً لفيروس كورونا، فإن الصداع ، يليه التهاب الحلق وسيلان الأنف والحمى أصبحت هي أكثر الأعراض شيوعاً لسلالة دلتا.

كذلك، تم العثور على تحور آخر لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، تم تسليط الضوء عليه من قِبل منظمة الصحة العالمية، أُطلق عليه اسم لامبدا Lambda، في ما لا يقل عن 27 دولة مختلفة.

تم اكتشاف متغير Lambda ، المعروف أيضاً باسم سلالة  C.37، لأول مرة في بيرو في أغسطس 2020، وصُنفته منظمة الصحة العالمية (WHO) في 15 يونيو 2021 كمتغير مثير للاهتمام على المستوى العالمي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة