نظام جديد للوافدين في السعودية يدر مليارات الدولارات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 أبريل 2016
نظام جديد للوافدين في السعودية يدر مليارات الدولارات

كشفت المملكة العربية السعودية، عن خطط جديدة لرفع مواردها غير النفطية ومن أبرزها استحداث نظام جديد للوافدين والمقيمين من شأنه ضخ مليارات الدولارات في الاقتصاد السعودي.

وقال الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع: "يجري حاليا دراسة نظام شبيه بنظام «البطاقة الخضراء» جرين كارد، المعمول به في الولايات المتحدة الأمريكية، يمكن أن يتم تطبيقه على المقيمين دون المواطنين، كونه بطاقة إقامة لا يحملها المواطنون"، بحسب وكالة «بلومبرج» للأنباء.

وأضاف بن سلمان "النظام سيتيح للشركات وأصحاب الأعمال تشغيل مزيد من العمال الأجانب بما يزيد عن الكوتا المخصصة لهم، نظير دفع رسوم إضافية للحكومة عن كل موظف إضافي فوق الكوتا".

وأشار ولي ولي العهد السعودي، الى أن هذا النظام في حال تطبيقه سوف يدر على المملكة نحو 10 مليارات دولار سنوياً.

وشدد على أن هناك خطة اقتصادية متكاملة في المملكة سوف تؤدي إلى رفع الإيرادات غير النفطية إلى ثلاث أضعاف ما هي عليه الآن، وذلك خلال أقل من أربع سنوات فقط، وهو ما يؤكد عزم المملكة على الاستعداد لعصر «ما بعد النفط» والتقليل من الاعتماد على البترول في الاقتصاد المحلي السعودي.

وأكد أن الاجراءات التي تمكنت الحكومة من اتخاذها العام الماضي، نجحت في خفض العجز في الموازنة إلى أقل من 100 مليار دولار بعد أن كان من المفترض أن يصل الى 250 مليار دولار.

يذكر أن السعودية واجهت خسائر مالية كبيرة، بعد الإنخفاض الحاد في أسعار النفط على المستوى العالمي وتراجع مكسابها من بيعه ورغبتها في ايجاد موارد أخرى غير النفط لدعم اقتصادها الوطني.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة