السعودية توقع اتفاقية مع ناسا لاستكشاف القمر والمريخ

توقيع اتفاقية أرتميس بين السعودية وناسا من أجل استكشاف القمر والمريخ

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 يوليو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 18 يوليو 2022
السعودية توقع اتفاقية مع ناسا لاستكشاف القمر والمريخ

قامت المملكة العربية السعودية بتوقيع اتفاقية أرتميس مع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، من أجل الانضمام إلى لتحالف الدولي بمجال الاستكشاف المدني واستخدام القمر والمريخ والمذنبات والكويكبات للأغراض السلمية.

توقيع اتفاقية أرتميس بين السعودية وناسا من أجل استكشاف القمر والمريخ

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هذه الاتفاقية تتضمن أيضاً الانضمام إلى التحالف العالمي لعودة الإنسان مجدداً إلى القمر، كما أنها تنسجم مع الأولويات الوطنية للابتكار، التي سبق وأن أعلنت عنها المملكة أواخر يونيو الماضي، والتي تتضمن اقتصاديات المستقبل، حيث يمثل الفضاء الفرصة التريليونة القادمة للعالم بحلول عام 2040، خاصة أن بإمكانه دعم النمو في قطاعات متعددة، بالإضافة إلى توفير الآلاف من الوظائف.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه تم التوقيع على هذه الاتفاقية على هامش زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن  إلى المملكة، بحضور كل من: رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء، المهندس عبد الله بن عامر السواحه، والسفيرة السعودية لدى واشنطن، الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز، حيث مثل الجانب السعودي في توقيع الاتفاقية، الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للفضاء المكلف، محمد بن سعود التميمي، فيما مثل الجانب الأمريكي مدير وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، السيناتور بيل نيلسون.

وأشارت إلى أن هذه الاتفاقية تتضمن  13 بنداً، حيث تهدف في مجملها إلى تعزيز حضور المملكة دولياً، والمساهمة الفاعلة في المشاريع الدولية المشتركة، إضافة إلى ترسيخ مكانة السعودية دولة رائدة في مجال الفضاء الجديد.

جدير بالذكر أنه في عام 2019، أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن مسودة برنامج أرتميس لاستكشاف القمر، حيث ذكرت وقتها أن البرنامج سيتم تنفيذه على 3 مراحل.

وأشارت التقارير إلى أن قائمة الدول التي قامت بالتوقيع على اتفاقيات التعاون في إطار البرنامج المذكور، تضم أكثر من 20 دولة، من بينها: الولايات المتحدة الأمريكية، إيطاليا، كوريا الجنوبية، رومانيا، كندا، سنغافورة، اليابان، المكسيك، الإمارات، البحرين، المكسيك، السعودية.

وأضافت وكالة الأنباء السعودية أن سيتم انطلاق تنفيذ مراحل تنفيذ اتفاقية أرتميس الـ 3، بداية من المرحلة الأولى، التي تعتمد على إرسال مهمات فضائية غير مأهولة من أجل إجراء الاختبارات والتجارب العلمية.

فيما ستتمثل المرحلة الثانية من الاتفاقية في إرسال مهمات فضائية مأهولة برواد فضاء وخبراء، بهدف الاستكشاف والعودة دون النزول على سطح القمر، وذلك استعداداً للمرحلة الثالثة، التي سيتم فيها النزول على سطح القمر، واستكمال الأبحاث والاستكشاف.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة