تعاون أمريكي فرنسي لاستكشاف القمر

فرنسا تنضم إلى مشروع أرتميس الفضائي لاستكشاف القمر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يونيو 2022
تعاون أمريكي فرنسي لاستكشاف القمر

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن انضمام فرنسا ستنضم إلى مشروع أرتميس لاستكشاف القمر، حيث ذكرت في بيان رسمي أن: "فرنسا قد وقعت اتفاقية للانضمام إلى مشروع Artemis  الذي صممته الولايات المتحدة الأمريكية، وبذلك تكون قد انضمت للبرنامج الدولي لاستكشاف القمر".

فرنسا تنضم إلى مشروع أرتميس الفضائي لاستكشاف القمر

ونقلت تقارير إخبارية بيان وزارة الخارجية الأمريكية، الذي جاء فيه: "وقع الاتفاقية فيليب باتيست، رئيس المركز الوطني الفرنسي لأبحاث الفضاء، وحضر الحدث مدير ناسا، بيل نيلسون، والسكرتير التنفيذي للمجلس الوطني للفضاء، شيراج باريك، ومدير شؤون الفضاء، فالدا فيكمانيس كيلر، من مكتب المحيطات والشؤون البيئية والعلمية الدولية بوزارة الطاقة الأمريكية".

وأضاف البيان: "تأكيداً على التزامها بالاستكشاف والاستخدام السلمي والمسؤول والمستدام للفضاء الخارجي، أصبحت فرنسا الدولة العشرين التي توقع اتفاقية أرتميس".

وأشارت التقارير إلى أن قائمة الدول التي قامت بالتوقيع على اتفاقيات التعاون في إطار البرنامج المذكور، تضم 20 دولة، من بينها: الولايات المتحدة الأمريكية، إيطاليا، كوريا الجنوبية، رومانيا، كندا، سنغافورة، اليابان، المكسيك، الإمارات، البحرين، المكسيك.

وفي عام 2019، أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن مسودة برنامج أرتميس لاستكشاف القمر، حيث ذكرت وقتها أن البرنامج سيتم تنفيذه على 3 مراحل.

ففي مرحلة أرتميس 1، سيتم إرسال مركبة فضائية غير مأهولة من نوع أوريون، لتدور حول القمر، ومن ثم تعود إلى الأرض، وفي مرحلة أرتميس 2، سيتم خلالها إرسال مركبة فضائية مأهولة لتدور حول القمر، أما مرحلة أرتميس 3، فتأمل ناسا من خلالها إرسال رواد إلى القمر، ومن ثم إلى المريخ.

وقبل نحو عامين، أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية عن نيتها إرسال بعثة فضائية إلى القمر، وذلك بعد حوالي نصف قرن من إرسال أول بعثة بشرية إليه.

وبحسب ما ذكرته تقارير إخبارية وقتها، فإن وكالة ناسا تخطط لإرسال رائدي فضاء إلى القمر (رجل وامرأة) للمرة الأولى منذ عام 1972، موضحة أن أهداف الرحلة الجديدة هي الكشف العلمي والمنافع الاقتصادية، وكذلك الإلهام للجيل الجديد من المستكشفين.

وأشارت التقارير إلى أن هذا المشروع الضخم تبلغ تكلفته نحو 28 مليار دولار، وقد تطلب موافقة مجلس الكونغرس الأمريكي عليه نظراً لميزانيته الهائلة.

كما لفتت إلى أن شركة بلو أوريجين الفضائية، المملوكة للملياردير جيف بيزوس، مؤسس شركة أمازون الأمريكية، تسعى للحصول على امتياز بناء المركبة التي ستتجه إلى القمر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة