الشيخ محمد بن راشد يعلن عن تلقي أول رسالة فضائية من "المستكشف راشد"

الشيخ محمد بن راشد يعلن عن الرسالة الفضائية الأولى من المستكشف راشد في رحلته للهبوط على سطح القمر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 ديسمبر 2022
الشيخ محمد بن راشد يعلن عن تلقي أول رسالة فضائية من "المستكشف راشد"

كشف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي وزير الدفاع في دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الأربعاء عن تلقي مركز الفضاء بالخوانيج لأول رسالة فضائية من "المستكشف راشد".

ونشر الشيخ محمد بن راشد عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أنه من على بعد 440 ألف كيلو متر من سطح كوكب الأرض، أرسل المستكشف راشد أول رسالة لمركز الفضاء بالخوانيج.

وتابع الشيخ محمد بن راشد بأن جميع أجهزة وأنظمة المستكشف تعمل بصورة سليمة وبدأ بدخول مدار القمر تمهيداً للهبوط خلال الأشهر المقبلة بإذن الله.

ويأتي ذلك بعدما أطلقت الإمارات المركبة الفضائية بواسطة صاروخ "سبيس إكس – فالكون 9" وذلك من محطة كيب كانافيرال للقوة الفضائية في ولائه فلوريدا.

فيما ينتظر أن تساعد المركبة اليابانية "HAKUTO-R" في هبوط المستكشف راشد على سطح القمر.

وينتظر أن يصل المستكشف راشد إلى سطح القمر في شهر أبريل من عام 2023، مع القيام بالعديد من المهام على سطح القمر ومنها تحليل البلازما على سطح القمر وإجراء تجارب لفهم المزيد عن الغبار القمري مع جمع البيانات والمعلومات الخاصة بأصل النظام الشمسي وكوكب الأرض.

الجدير بالذكر أنه تم إطلاق اسم راشد على المستكشف الفضائي وذلك على اسم الشيخ الراحل راشد بن سعيد آل مكتوم، حاكم دبي السابق.

وانطلقت دولة الإمارات في بناء المستكشف راشد منذ عام 2017 في مركز محمد بن راشد للفضاء، وتم تصميمه عن طريق فريق إماراتي بالكامل.

ويزن المستكشف راشد 10 كيلوغرامات، وهو مركبة مزودة بأربع عجلات، وينتظر أن يهبط على فوهة أطلس والتي تأتي على الحدود الخارجية جنوب شرق منطقة "ماري فريغوريس" على سطح القمر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة