الصحة العالمية تحذر من فيروس جدري القرود القاتل

اكتشاف حالات مصابة بجدري القرود في المملكة المتحدة والصحة العالمية تحذر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 مايو 2022
الصحة العالمية تحذر من فيروس جدري القرود القاتل

أصدرت منظمة الصحة العالمية تحذيراً جديداً، بعد اكتشاف 4 حالات أخرى من مرض جدري القرود في المملكة المتحدة.

اكتشاف حالات مصابة بجدري القرود في المملكة المتحدة والصحة العالمية تحذر

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن جدري القرود هو فيروس خطير يقتل ما يصل إلى 10% من المرضى المصابين، وهو ينتقل عن طريق التلامس والتعرض للقطرات عبر الزفير.

ومن الممكن أن تكون أعراض هذا المرض خفيفة أو شديدة، وقد تشمل آفات والتي قد تكون مؤلمة أو شديدة الحكة. ويتواجد هذا المرض عادة في وسط وغرب إفريقيا.

ووفقاً لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، فإن الحالات الجديدة من جدري القرود، تم اكتشافها في لندن وشمال شرق إنجلترا، وهي ليس لها صلة معروفة بالإصابات الـ 3 المسجلة السابقة من المرض.

وأشارت التقارير إلى أن هيئة خدمات الصحة والسلامة المهنية البريطانية، قد أقامت اتصالاً مشتركاً مع 2 من الحالات الـ 4 المصابة الأخيرة، فيما تقوم الهيئة الصحية الحكومية أيضاً بالتحقيق في الروابط مع الفيروس.

وجاء في البيان الصادر عن منظمة الصحة العالمية، أنه: "مع أي مرض أثناء السفر أو عند العودة من منطقة موبوءة، يجب إبلاغ أخصائي الصحة، بما في ذلك معلومات حول تاريخ السفر والتحصين الأخير."

ونوهت الصحة العالمية إلى أنه: "يجب على المقيمين والمسافرين إلى البلدان الموبوءة، تجنب الاتصال بالحيوانات المريضة (الميتة أو الحية)، التي يمكن أن تؤوي فيروس جدري القرود (مثل: القوارض والجرابيات والقرود)."

وشددت على أنه: "يجب عليهم الامتناع عن أكل أو التعامل مع الطرائد البرية (لحوم الطرائد). ويجب التأكيد على أهمية نظافة اليدين باستخدام الصابون والماء، أو المطهرات التي تحتوي على الكحول."

ولفتت منظمة الصحة العالمية إلى أن على الرغم أنه من أنه تمت الموافقة مؤخراً على لقاح وعلاج محدد لجدري القرود، في عامي 2019 و2022 على التوالي، إلا أن هذه الإجراءات المضادة ليست متاحة على نطاق واسع حتى الآن.

وأضافت في بيانها أنه منذ سبتمبر 2017 وحتى أبريل الماضي، واصلت نيجيريا الإبلاغ عن حالات الإصابة بمرض جدري القرود، موضحة أنه تم الإبلاغ عن 558 حالة مشتبه إصابتها بالفيروس، من 32 ولاية في البلاد.

ومن بين هذه الحالات، تم تأكيد 241 حالة مصابة بجدري القرود. ومن بين الحالات المصابة، تم تسجيل 8 وفيات، حيث بلغت نسبة الوفاة من المرض 3.3%.

ومن جانبها، ذكرت هيئة خدمات الصحة والسلامة المهنية البريطانية، أنه أي من الحالات الجديدة لم تقم بزيارة أي من البلدان التي يتوطن فيها مرض جدري القرود.

واعتبرت الدكتورة سوزان هوبكنز، كبيرة المستشارين الطبيين في الهيئة، هذا الأمر بأنه نادر وغير معتاد، حيث قالت إن الدلائل تشير إلى أنه هناك انتقال لفيروس جدري القرود في المجتمع، والذي ينتشر عن طريق الاتصال الوثيق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة