الصحة العالمية تُحذر من عامل يُفاقم حالات الإصابة بكورونا

  • تاريخ النشر: السبت، 12 فبراير 2022
الصحة العالمية تُحذر من عامل يُفاقم حالات الإصابة بكورونا

اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن تلوث الهواء حالة طوارئ صحية عامة ورئيسية، وقد تفاقم تفشي فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19. مُضيفة أن أكثر من 7 ملايين حالة وفاة مبكرة تحدث سنوياً نتيجة التعرض لتلوث الهواء حول العالم، وفقاً لما صرحت به الدكتورة ماريا نيرا، مديرة قسم البيئة وتغير المناخ والصحة في منظمة الصحة العالمية.

أضافت الدكتورة نيرا أن هناك إجماعاً على أن تلوث الهواء يتسبب في مشكلة صحية عامة كبيرة، موضحة أن تسعة من كل 10 أشخاص حول العالم، لا سيما أولئك الذين يعيشون في المدن، يتنفسون هواء لا يتوافق مع ما تعتبره منظمة الصحة العالمية معايير جيدة وفقاً لإرشادات جودة الهواء للتنفس.

علاقة تلوث الهواء بالإصابة بفيروس كورونا

أوضحت الدكتورة نيرا أنه يوجد حالياً المزيد من الأدلة العلمية، التي تثبت أن التعرض طويل الأمد لتلوث الهواء يؤثر على جهاز المناعة، وبالتالي يجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بأي نوع من أمراض الجهاز التنفسي.

مُضيفة أن تلوث الهواء يؤدي إلى تفاقم حالات الإصابة بكوفيد-19، وكذلك زيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والرئة وأمراض التمثيل الغذائي والسكري، وجميعها يتم تسميتها "الاعتلالات المشتركة"، التي تزيد من خطر الإصابة بمزيد من حالات كوفيد-19 الشديدة.

قالت الدكتورة نيرا إنه من الواضح أن أفضل طريقة لتقليل تلوث الهواء هي التوقف عن حرق الوقود الأحفوري، لأنه يساهم في تغير المناخ وفي توليد هذا المستوى المرتفع من الملوثات التي تستقر بنهاية المطاف في رئتي البشر.

جائحة كوفيد-19

يُذكر أن جائحة كوفيد-19 واصلت تراجعها هذا الأسبوع، مع تراجع الإصابات في كل أنحاء العالم، وفي حين سجل المتحور أوميكرون في ذروته عدد إصابات يومية اكبر بأربع مرات مقارنة بما سجلته الموجات السابقة، يبقى عدد الوفيات اليومي منخفضاً جداً مقارنة مع الرقم القياسي الذي سُجل في يناير 2021.

أودت جائحة كوفيد-19 رسمياً بأكثر من 5.78 ملايين شخص في أنحاء العالم منذ نهاية ديسمبر 2019، في حين بلغ عدد الإصابات المؤكدة 404 ملايين.

من ناحية أخرى، كانت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية قد كشفت عن توقعها لتعرض العالم لمزيد من السلالات المتحورة من فيروس كورونا المستجد، كوفيد-19، فأوضحت سوميا سواميناثان كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية أن العالم لم يشهد نهاية جائحة كورونا بعد وأنها تنتظر ظهور المزيد من التحورات للفيروس خلال الفترة المقبلة.

قالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية في إجاباتها للصحفيين في جنوب إفريقيا: "رأينا الفيروس يتطور ويتحور بصور مختلفة ولذلك نتوقع أنه سيكون هناك مزيد من السلالات المتحورة". مُضيفة: "السلالات المتحورة التي ستظهر قد تكون مثيرة للاهتمام، لذلك نحن لسنا في نهاية الجائحة بعد".