الصحة: خلو حج 1442 من تفشيات كورونا وغيره من الأمراض

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 يوليو 2021
الصحة: خلو حج 1442 من تفشيات كورونا وغيره من الأمراض

أعلن توفيق الربيعة، وزير الصحة في المملكة العربية السعودية، أمس الخميس، نجاح خطة الحج الصحية لهذا العام 1442 وخلو الحج من تفشيات جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، وغيره من الأمراض الوبائية الأخرى.

أشار وزير الصحة إلى أن الاقتصار على 60 ألف حاج كان له أثر إيجابي كبير في الحفاظ على صحة وسلامة الحجاج.

وفقاً لتقارير صحافية محلية، جاء ذلك في كلمة لوزير الصحة، قال خلالها: "يسرني أن أعلن نجاح خطة الحج الصحية لهذا العام 1442 وخلو حج هذا العام من تفشيات فيروس كورونا وغيره من الأمراض الوبائية الأخرى، وبهذه المناسبة أتقدم لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد بالامتنان على دعمهما اللامحدود لوزارة الصحة ومنسوبيها وجميع قطاعات الدولة العاملة خلال موسم الحج، داعياً الله أن يتقبل من الحجاج حجهم وأن يعيدهم إلى أهليهم سالمين غانمين".

لا حاجة لعزل العائدين من الحج

فيما أكد الدكتور عبدالله عسيري، وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية، عدم الحاجة إلى خضوع العائدين من الحج للعزل عند عودتهم إلى أهاليهم أو إجراء الفحوصات الخاصة بفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19.

قال الدكتور عسيري عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر: "يسأل بعض العائدين من حج هذا العام عن الحاجة لفحوصات كوفيد أو العزل عند عودتهم إلى أهليهم، بما أن جميع الحجاج والعاملين في الحج حصلوا على لقاحات كوفيد ولله الحمد، فلا حاجة للفحص أو العزل إذا لم تظهر أعراض خلال الأسبوعين التي تلي انتهاء المناسك.. تقبل الله طاعتكم".

موسم الحج 1442 هـ

يُذكر أن وزارة الحج والعمرة في المملكة كانت قد أعلنت لتنظيم موسم الحج هذا العام، في ظل استمرار انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، وظهور تحورات جديدة للفيروس، عن إصدار تصاريح الحج اللازمة لـ60 ألف حاج من المواطنين والمقيمين من داخل المملكة، الذين انطبقت عليهم الاشتراطات والمعايير الصحية والتنظيمية لحج هذا العام، وقد كشفت الوزارة أن الحجاج يُمثلون 150 دولة.

خلال تصاريح صحافية، أوضح الدكتور عبدالفتاح مشاط، نائب وزير الحج والعمرة، أن أعداد المسجلين عبر المسار الإلكتروني لحج هذا العام وصلت إلى 558,270 ألف حاج في المرحلة الأولى من التسجيل.

وهي المرحلة التي انتهت يوم الخميس 28 من ذي القعدة 1442هـ باستكمال جميع بيانات حجاج هذا العام، وكانت الأولوية لمن لم يسبق لهم أداء مناسك الحج، وبحسب الفئات العمرية.

ضوابط واشتراطات أداء مناسك الحج لعام 1442

كانت وزارة الحج والعمرة في المملكة قد شددت على بعض اشتراطات أداء مناسك الحج لعام 1442هـ، التي منها:

  • إجمالي أعداد الحجاج لعام 1442 هـ، هو (60 ألف حاج)، للمقيمين من جميع الجنسيات والمواطنين في المملكة العربية السعودية.
  • ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة.
  • أن يكون الراغب في أداء مناسك الحج ضمن الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاماً للحاصلين على اللقاح، ذلك وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين، وهي: محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يوماً، أو محصن متعافٍ من الإصابة.

بدء حجز مواعيد أداء الصلوات بالمسجد الحرام

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عن فتح باب حجز مواعيد أداء الصلوات بالمسجد الحرام، اعتباراً من السبت الموافق 14 من شهر ذي الحجة الجاري، من خلال تطبيق "اعتمرنا" الإلكتروني، مع استمرار تعليق حجوزات أداء العمرة حتى الآن.

كانت الوزارة قد أوقفت إصدار التصاريح الخاصة بأداء الصلوات في المسجد الحرام استعدادا لاستقبال الحجاج وتجهيز المسجد الحرام والمطاف والمسعى لموسم حج هذا العام ١٤٤٢ هـ.

ضوابط حجز أداء مناسك العمرة والصلاة

يُذكر أن الوزارة قد أعلنت سابقاً عن أن أداء مناسك العمرة والصلاة في المسجد الحرام ستظل مُقتصرة على المُحصّنين فقط، من فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، بفئاتهم الثلاث، وهي: "محصّن" و"محصّن جرعة أولى"، و"محصّن متعافي".

أضافت الوزارة أنها ستواصل العمل طوال الفترات والمراحل المُقبلة وفق الضوابط التي أعلنتها وتم تطبيقها مطلع شهر رمضان الماضي، يُذكر أن هذه الضوابط كانت قد تمثلت فيما يلي:

  • يتم منح تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات في المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي بدءاً من 1 رمضان لهذا العام للأشخاص المحصنين، وذلك وفق ما يُظهره تطبيق "توكلنا" لفئات التحصين، وهي:
  1. الشخص المحصن الحاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا المُستجد.
  2. الشخص المُحصن الذي أمضى 14 يوماً بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح.
  3. الشخص المحصن المتعافي من الإصابة.
  • يتم حجز تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات والزيارة من خلال تطبيقي "اعتمرنا" و"توكلنا"، فعبر أحد التطبيقين فقط يتم تحديد الخانة الزمنية المُتاحة حسب رغبة ضيف الرحمن وبما يتماشى مع الطاقة التشغيلية المُمكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية.
  • عرض التصاريح والتحقق من صلاحيتها سيكون من خلال تطبيق "توكلنا"، وذلك من حساب المستفيد من التصريح في التطبيق مباشرة.
  • عدم السماح للمركبات التي لم تحصل على تصريح بدخول المنطقة المركزية.
  • عدم القدوم للمراكز خارج الموعد المُحدد الذي حجز به المستفيد وحصل فيه على التصريح.
  • منع اصطحاب الأطفال.

طريقة حجز أداء مناسك العمرة والصلاة

يُذكر أنه كان يتم استخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لحجز الزيارة أو الصلوات من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تحميل تطبيق اعتمرنا أو توكلنا.
  • تسجيل البيانات واختيار موعد متاح للعمرة أو الصلاة في المسجد الحرام أو الصلاة في الروضة الشريفة.
  • الحصول على التصريح.
  • الوصول إلى أحد مراكز نقل أو تجمع المعتمرين في مكة المكرمة.
  • إظهار التصريح للموظف المسؤول في المركز.
  • لبس الكمامة والتقيد بالإجراءات الاحترازية الوقائية.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة