الصين تطلق أول نظام تشغيل كمبيوتر مفتوح لتقليل الاعتماد على الآخرين

تم بناؤه من قبل مجتمع يضم حوالي 4000 مطور

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 يوليو 2023
الصين تطلق أول نظام تشغيل كمبيوتر مفتوح لتقليل الاعتماد على الآخرين

قالت وسائل الإعلام الحكومية الصينية إن الصين أطلقت أول نظام تشغيل مكتبي مفتوح المصدر محلي المصدر، يسمى OpenKylin، في الوقت الذي تكثف فيه البلاد جهودها لخفض الاعتماد على التكنولوجيا الأمريكية.

أول نظام صيني لتشغيل كمبيوتر مفتوح المصدر

وأضافوا أن الإصدار الصيني الذي تم إصداره يوم الأربعاء، واستناداً إلى نظام التشغيل لينكس Linux مفتوح المصدر الحالي، تم بناؤه من قبل مجتمع يضم حوالي 4000 مطور، ويتم استخدامه في برنامج الفضاء الخاص به وفي صناعات مثل التمويل والطاقة.

قالت وسائل الإعلام الحكومية نقلاً عن تقرير صناعي إن سوق الصين الضخم لأنظمة التشغيل بلغ 15.5 مليار يوان أي ما يعادل 2.1 مليار دولار العام الماضي.

كان تطوير نظام تشغيل مستقل عن التكنولوجيا الأمريكية هدفاً مهماً لصناعة التكنولوجيا في الصين في السنوات الأخيرة، حيث ساهمت العديد من الشركات والمؤسسات في تطوير نظام OpenKylin.

ومن أبرز الداعمين فريق الاستجابة للطوارئ السيبرانية لأنظمة التحكم الصناعية في الصين تحت إشراف وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات.

تحاول أكثر من اثنتي عشرة شركة صينية تطوير أنظمة تشغيل يمكن أن تحل محل أنظمة تشغيل مايكروسوفت ويندوز وآبل ماك أو إس.

قيود الصين على تصدير مواد الرقائق الإلكترونية

وفي صعيد آخر، أدى تقييد الصين لصادرات بعض المعادن المستخدمة على نطاق واسع في أشباه الموصلات والمركبات الكهربائية والصناعات عالية التقنية إلى تصعيد الحرب التجارية مع الولايات المتحدة ويمكن أن يتسبب في مزيد من الاضطراب في سلاسل التوريد العالمية.

قالت وزارة التجارة الصينية، الاثنين الماضي، إنها ستسيطر على صادرات ثماني منتجات من الغاليوم وست منتجات من الجرمانيوم اعتباراً من الأول من أغسطس لحماية الأمن القومي، وهي خطوة اعتبرها محللون رداً على الجهود المتصاعدة التي تبذلها واشنطن للحد من التقدم التكنولوجي للصين.

تصرفت الشركات التي انتبهت لها الأخبار المفاجئة لتأمين طلبات الدعم، حيث قالت إحدى الشركات المصنعة لرقائق أشباه الموصلات في الولايات المتحدة إنها تقدمت بطلب للحصول على تصاريح تصدير لطمأنة المستثمرين، وقالت شركة منتجة للجرمانيوم في الصين إن استفسارات المشترين جاءت بين عشية وضحاها مع ارتفاع الأسعار.

قال بيتر أركيل، رئيس جمعية التعدين العالمية في الصين: «لقد ضربت الصين قيود التجارة الأمريكية حيث كان ذلك مؤلماً».

قال البعض في الصناعة إنهم يخشون أن تتبع الصين ذلك بفرض قيود جديدة على صادرات الأرض النادرة، بعد كبح الشحنات قبل 12 عاماً في نزاع مع اليابان، حيث الغاليوم والجرمانيوم نوعان من المعادن الثانوية التي تعتبر مهمة جداً لمجموعة المنتجات التقنية والصين هي المنتج المهيمن لمعظم هذه المعادن.

يشار إلى الصين تنتج معظم العالم من الغاليوم والجرمانيوم، كما أن اليابان وألمانيا وهولندا أكبر مستوردي منتجات الغاليوم الصينية، أما أكبر مستوردي منتجات الجرمانيوم هم اليابان وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة