TSMC... أكبر مصنع للرقائق وأشباه الموصلات في العالم.

تعمل الرقائق التي أنشأتها TSMC على تشغيل الغالبية العظمى من الأجهزة الإلكترونية في العالم ، من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والخوادم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 مارس 2023
TSMC... أكبر مصنع للرقائق وأشباه الموصلات في العالم.

ما هو القاسم المشترك بين الهاتف الذكي والكمبيوتر المحمول والثلاجة؟ جميعهم مدعومون برقائق أشباه الموصلات. مثل الغسالة ووحدة التحكم في الألعاب والميكروويف وحتى فرشاة الأسنان الكهربائية. في المقال التالي سوف نتحدث عن TSMC... أكبر مصنع للرقائق وأشباه الموصلات في العالم.

أهمية الرقائق التي تصنعها شركة TSMC.

تعمل الرقائق التي أنشأتها TSMC على تشغيل الغالبية العظمى من الأجهزة الإلكترونية في العالم ، من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والخوادم إلى المزيد من الأجهزة الأساسية المستخدمة في السيارات والسلع الاستهلاكية. على عكس المنافسين مثل Samsung و Intel ، فإنها لا تقوم بتسويق معالجاتها الخاصة ، وبدلاً من ذلك تركز فقط على بنائها لأطراف ثالثة.

شهدت هيمنة TSMC على سوق تصنيع أشباه الموصلات أرباحًا خلال النقص العالمي الأخير في الرقائق ، واستمرت أرباحها في النمو. في كانون الثاني (يناير) أعلنت عن إيرادات بقيمة 15.7 مليار دولار لعام 2021 ، بأرباح قدرها 6 مليارات دولار. وسجل سعر سهمها في نهاية العام رقماً قياسياً بلغ 683 دولارا تايواني (24.57 دولارا أمريكيا).

بدون هذه الرقائق ، لن تكون هناك أجهزة iPhone ولا PlayStations ولا Teslas. ليس كونًا بديلًا مثيرًا للغاية. لكن معظمنا لم يفكر كثيرًا في وجودها حتى عام 2020. وبعد ذلك ، حيث ازدهرت وقت زيادة اعتماد الوباء على التكنولوجيا ، وارتفع الطلب على هذه الرقائق إلى أعلى مستوياته على الإطلاق ، مما جعلها أهم شركة تقنية في العالم.

دعنا نتعرف على شركة TSMC.

شركة Taiwan Semiconductor Manufacturing Company (TSMC) هي أكبر شركة مصنعة لشرائح أشباه الموصلات المتخصصة في العالم والدوائر المتكاملة. برأسمال سوقي يقارب نصف تريليون دولار ، تعد الشركة أكثر شركات أشباه الموصلات قيمة في العالم ، حيث تنتج أكثر من 50٪ من رقائق أشباه الموصلات في العالم وفقًا لشركة Statista ، ووفقًا لصحيفة Financial Times ، فإن 90٪ من إنتاجها مذهل. رقائق الأكثر تقدما.

أسس موريس تشانغ ، وهو مهندس صيني المولد تلقى تعليمه في أمريكا ، شركة TSMC في عام 1987 ، وتطورت لتصبح شركة كبرى تضم أكثر من 50,000 موظف وإنتاج سنوي يزيد عن 12 مليون رقاقة من أشباه الموصلات. توجد مرافق تصنيع أشباه الموصلات في تايوان ، وبعضها في الصين والولايات المتحدة. توجد رقائق TSMC في الأجهزة البارزة ، حيث تزود الرقائق لأمثال Apple و ARM و Nvidia.

لماذا تعتبر TSMC مهمةً جدًا؟

حسنًا ، لقد أثبتنا أن عالم التكنولوجيا يعتمد بشكل كبير على رقائق أشباه الموصلات ، و TSMC وثيقة الصلة للغاية لأنها تصنع الرقائق المذكورة. ولكن هناك ما هو أكثر من ذلك بالنسبة إلى أهمية الشركة. هناك أيضًا شيء يمكن قوله حول طريقة تشغيل TSMC ولماذا يجعلها ضرورية للعديد من شركات التكنولوجيا.

كما ترى ، هناك نوعان من مصنعي رقائق أشباه الموصلات: (fabless ومسبك). تركز شركات Fabless على البحث والتطوير لرقائق أشباه الموصلات وتشمل تجهيزات تقنية ضخمة مثل AMD و Nvidia و Qualcomm.

من ناحية أخرى ، تركز شركات السباكة فقط على تصنيع واختبار المنتج المادي. نظرًا لكونها شركة تصنيع رقاقات مسبك خالص ، فإن TSMC تتناسب مع هذه المجموعة الأخيرة. إنها تصنع فقط أشباه الموصلات التي تصممها الشركات الأخرى.

نظرة مقربة لرقائق TSMC.

يتم تصنيع رقائق أشباه الموصلات المتقدمة في منشآت التصنيع أو الفاب ، وهي متطورة للغاية ومكلفة. إنها تتطلب استثمارات كبيرة للبحث والتطوير ، ومن الصعب قياس عملية السبك. تزدهر TSMC لأنها تركز الموارد والخبرة على جانب متخصصي التصنيع.

نظرًا لأنها شركة تصنيع بحتة ، فإن نموذج أعمالها يتوافق تمامًا مع عملائها. لا تصنع TSMC أي منتج قد يصبح منافسة مباشرة لمنتجات عملائها ، مما يعني أنه يمكنها العمل مع أي شركة.

هذا الحياد ، جنبًا إلى جنب مع خبرة TSMC الخاصة ، يجعلهم شريكًا جذابًا لشركات التكنولوجيا الكبرى التي تتطلع إلى خفض التكاليف عن طريق الاستعانة بمصادر خارجية لتصنيع الرقائق.

على سبيل المثال ، قامت شركة Apple سابقًا بالاستعانة بمصادر خارجية لتصنيع شرائح iPhone الخاصة بها إلى Samsung ، حتى طورت Samsung جهازًا منافسًا مباشرًا. عندما أطلقت Samsung خط هاتف Galaxy ، أصبح من الواضح أن تسليم عملية الإنتاج الأساسية هذه إلى منافس مباشر كان فكرة سيئة. لذلك تعاقدت شركة Apple مع TSMC للحصول على رقائقها المتقدمة ، ووفقًا لتقرير تايبيه تايمز الأخير ، لا تزال أكبر زبون للشركة.

بصرف النظر عن Apple ، يشمل عملاء TSMC الآخرين MediaTek و AMD و Qualcomm و Broadcom و Nvidia و Sony و Marvell و STM و ADI.

TSMC والنقص العالمي في الرقائق.

عطل جائحة COVID-19 كل جانب من جوانب الاقتصاد العالمي ، ولم تسلم صناعة تصنيع الرقائق. حيث واجهت TSMC طلبًا متزايدًا على الرقائق بينما لا تزال تحاول إزالة التراكم الناجم عن اضطرابات الإنتاج بسبب الوباء. هذا هو السبب في وجود نقص عالمي في الرقائق في هذه الفترة الطلب على الرقائق يفوق العرض بكثير.

لمكافحة هذا ، وفقًا لـ CNBC ، تنفق شركات أشباه الموصلات ما يقرب من 150 مليار دولار على توسيع الطاقة الإنتاجية. ومع ذلك ، يتوقع المحللون استمرار النقص حتى عام 2023 ، حتى مع زيادة الإنتاج من صانعي الرقائق.

أهم شركة لم تسمع بها من قبل.

بسبب نقص الرقائق ، أصبحت الأجهزة والإلكترونيات أكثر تكلفة. إنها قصة التضخم الكلاسيكية بسبب الندرة - إذا كنت تتساءل عن سبب ندرة أجهزة PS5 أو زيادة تكلفة وحدات معالجة الرسومات - فهذا هو السبب. يعتمد الكثير على قدرة TSMC على تكثيف التصنيع ، لكن الشركة وعدت باستثمار 100 مليار دولار لتوسيع طاقتها الإنتاجية في ثلاث سنوات وتقوم حاليًا ببناء مصنع بقيمة 12 مليار دولار في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية لكي تتمكن من مجاراة الطلب المرتفع عليها حول العالم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة