العاهل الأردني وولي العهد يزوران ضريح الملك الحسين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 فبراير 2022
العاهل الأردني وولي العهد يزوران ضريح الملك الحسين

قام العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، وولي العهد، الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، بزيارة ضريح الملك الراحل الحسين بن طلال، بمناسبة الذكرى الـ 23 لرحيله، والتي تصادف اليوم، الاثنين الموافق 7 فبراير.

الملك عبدالله الثاني والأمير الحسين يزوران ضريح العاهل الأردني الراحل

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد قام ملك الأردن وولي عهده بقراءة الفاتحة على روح العاهل الأردني الراحل، كما قاما بوضع إكليلين من الزهور على الضريح.

وأشارت التقارير إلى أن عددا من أصحاب السمو الأمراء والأميرات والسادة الأشراف، وكبار المسؤولين المدنيين والعسكريين في المملكة الأردنية الهاشمية، قاموا كذلك بزيارة ضريح الملك الراحل الحسين بن طلال، وقراءة الفاتحة على روحه.

والعاهل الأردني الراحل، الملك الحسين بن طلال، من مواليد العاصمة الأردنية عمان في 14 نوفمبر عام 1935، ووالده هو الملك طلال بن عبدالله، ووالدته هي الأميرة زين الشرف بنت جميل.

درس الملك الحسين في عمان، وتابع دراسته الجامعية في كلية فيكتوريا في مدينة الإسكندرية المصرية، ثم درس في مدرسة هارو في بريطانيا، وأكمل دراسته بعدها في الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست في بريطانيا.

العاهل الأردني وولي العهد يزوران ضريح الملك الحسين

بعد وفاة الملك عبدالله، استلم العرش ابنه الملك طلال، والد الأمير الحسين بن طلال، الذي أصبح بدوره ولياً للعهد في 9 سبتمبر عام 1951، ولكن بعد أشهر قليلة، اضطر الملك إلى التنازل عن العرش بسبب مرضه، فتم تعيين ولي العهد، الأمير الحسين بن طلال ملكاً للمملكة الأردنية الهاشمية في 11 أغسطس عام 1952، كما تم تعيين مجلس حكم وصائي، حتى استلم السلطة رسمياً في 12 مايو عام 1953.

وتولى الملك الحسين بن طلال حكم الأردن لمدة 46 عاماً، شهدت خلالها الدولة العديد من الإنجازات السياسية والمشاريع الاقتصادية المهمة، مثل تثبيت استقلال الأردن، وتوطين القبائل الأردنية، وتطوير الصناعات الرئيسية في البلاد، وبناء شبكة من الطرق السريعة في جميع أنحاء المملكة.

وفي شهر يوليو عام 1998، أصيب الملك حسين بالسرطان اللمفاوي، وبدأ يستخدم العلاج الكيماوي، وفي 24 يناير عام 1999، قام بتعيين ابنه، الأمير عبد الله الثاني بن طلال، ولياً للعهد. وفي 7 فبراير عام 1999 توفي الملك حسين بسبب مضاعفات تتعلق بسرطان الغدد الليمفاوية، وأقيمت جنازته في اليوم التالي.

وحصل الملك الحسين على العديد من الأوسمة من الأردن والدول العربية والأجنبية، مثل: وسام نجم الأردن، وسام الاستحقاق الأردني، سام الملكة فكتوريا برتبة فارس الصليب الكبير من بريطانيا، وسام الملك عبد العزيز آل سعود برتبة الياقة الكبرى من المملكة العربية السعودية، وسام الحفلة الذهبية برتبة فارس من الفاتيكان.

وكان الراحل، الملك الحسين بن طلال عضواً فخرياً في جمعية راديو هارو، وعضواً في حياة الرابطة الأمريكية لترحيل الإذاعة (أرل)، كما كان طياراً مدرباً، وحلق في الطائرات والمروحيات كهواية، إضافة إلى ذلك، فقد كان يجمع الدراجات النارية، حيث كان يحب ركوبها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة