الفاو: استمرار تراجع أسعار المواد الغذائية عالمياً

استمرار تراجع أسعار المواد الغذائية عالمياً في يناير 2024: أسباب وتحليلات

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 فبراير 2024
الفاو: استمرار تراجع أسعار المواد الغذائية عالمياً

أفادت تقارير اقتصادية أن أسعار المواد الغذائية في العالم، استمرت في انخفاضها في شهر يناير الماضي، وذلك نتيجة لتراجع أسعار الحبوب واللحوم.

استمرار تراجع أسعار المواد الغذائية عالمياً في يناير 2024: أسباب وتحليلات

وقالت التقارير نقلاً عما أعلنته منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، فقد شهدت أسعار هذه المواد انخفاضاً بنسبة 13.7% خلال العام الماضي، كما أنها واصلت الانخفاض في بداية العام الجديد.

وأشارت إلى أن مؤشر أسعار المواد الغذائية، الذي تعده منظمة الفاو، والذي يتابع تقلبات الأسعار الدولية لمجموعة من المنتجات الأساسية، قد سجل تراجعاً بنسبة 1% في يناير، مقارنة بشهر ديسمبر الماضي، وهو ما يؤكد استمرار الاتجاه الهابط.

ولفتت التقارير إلى أن الأرقام تظهر أن التراجع السنوي في أسعار المواد الغذائية، قد بلغ متوسطاً نسبته 10.4%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ونوهت إلى أن أسعار الحبوب قد تراجعت بنسبة 2.2% في يناير، حيث يرجع هذا إلى تراجع أسعار الحبوب بسبب المنافسة الشديدة بين الدول المصدرة، وكذلك موسم الحصاد في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

وبينت التقارير أن أسعار الذرة شهدت انخفاضاً مع بداية موسم الحصاد في الأرجنتين، وتوافر مخزون أمريكي أكبر من المتوقع، فيما ارتفعت أسعار الأرز بنسبة 1.2%، حيث يرجع ذلك إلى الطلب القوي على أنواع محددة من الأرز من دول، مثل تايلاند وباكستان، بالإضافة إلى شراء إندونيسيا كميات إضافية.

وأردفت إنه فيما يتعلق باللحوم، فقد شهدت تراجعاً للشهر السابع على التوالي، بنسبة -1.4%، حيث يرجع هذا التراجع إلى زيادة العرض من الدول المصدرة الرئيسية للحوم.

وأضافت التقارير أنه بالنسبة لأسعار السكر، فقد شهدت ارتفاعاً بنسبة 0.8%، ويرجع ذلك إلى المخاوف من احتمالية هطول أمطار دون المعدل في البرازيل، حيث تبدأ عملية حصاد قصب السكر في أبريل، بالإضافة إلى توقعات غير مشجعة للإنتاج في تايلاند والهند.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة