الهند تخفض الرسوم الجمركية لدعم صناعة الهواتف الذكية في البلاد

الهند تعزيز صناعة الهواتف الذكية: خفض الرسوم الجمركية لجعل الدولة مركز تصنيع عالمي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 فبراير 2024
الهند تخفض الرسوم الجمركية لدعم صناعة الهواتف الذكية في البلاد

أفادت تقارير اقتصادية أن الحكومة الهندية، تخطط لخفض الرسوم الجمركية على مكونات الأجهزة المحمولة، وذلك بهدف تعزيز صناعة الهواتف الذكية في البلاد، وجعل الهند مركزاً عالمياً للتصنيع.

الهند تعزيز صناعة الهواتف الذكية: خفض الرسوم الجمركية لجعل الدولة مركز تصنيع عالمي

وقالت التقارير إن هذا الإجراء يعتبر بمثابة نقطة فارقة لشركات عالمية متخصصة في صناعة الهواتف الذكية، مثل شركة آبل الأمريكية، التي تستعد لتعزيز وجودها التصنيعي في الهند.

وأعلنت الحكومة الهندية عن نيتها لخفض الرسوم الجمركية على مجموعة متنوعة من مكونات الأجهزة، بما في ذلك الأجزاء الميكانيكية والبلاستيكية، وكذلك مخارج شرائح الاتصال SIM والبراغي.

وأشارت التقارير إلى أن هذه الخطوة تعتبر استراتيجية مهمة، في تعزيز التنافسية وجذب الاستثمارات في صناعة الإلكترونيات في الهند.

وتهدف الحكومة الهندية إلى جعل البلاد قوة رائدة في صناعة الإلكترونيات، كما أنها تسعى لجذب المزيد من الشركات العالمية، لتنظيم إنتاجها في الهند بدلاً من الصين.

وبينت التقارير أن الهند تهدف أيضاً إلى بناء نظام بيئي محلي قوي، لدعم الشركات المحلية الموردة، من أجل جعل الدولة مركزاً عالمياً للتصنيع والتصدير في قطاع الإلكترونيات.

ونقلت تصريحات منسوبة إلى رئيس جمعية الهواتف الخلوية والإلكترونيات الهندية، الذي قال إن هذا الدعم الحكومي يشكل خطوة حاسمة لتعزيز طموحات الهند في صناعة الإلكترونيات، مؤكداً أن الاستمرار في خفض الرسوم الجمركية، يعتبر مفتاحاً لتعزيز المكانة العالمية للهند في هذا المجال.

ومن المتوقع أن يساهم هذا الدعم الحكومي، في تحفيز الشركات المصنعة للهواتف، على توجيه جهودها نحو بناء أجهزة للتصدير، خاصة مع تباطؤ الاستهلاك المحلي للهواتف الذكية.

وأشارت التقارير إلى أن صادرات الهند من الهواتف الذكية، قد شهدت زيادة ملحوظة في السنوات الأخيرة، حيث وصلت إلى حوالي 11 مليار دولار، خلال السنة المالية حتى مارس 2023.

ومن جانبها، فقد رحبت الجماعات الصناعية بقرار الحكومة، مؤكدة أنه يعزز القدرة التنافسية لقطاع تصنيع الهواتف المحمولة في الهند، ويرسم مساراً لتحويل البلاد إلى مركز عالمي لتصنيع وتصدير الأجهزة الإلكترونية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة