هل تحتوي شوكولاته كندر على مواد مسرطنة؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 يوليو 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 14 يونيو 2022

فهرس الصفحة 

حذرت الوكالة الألمانية للرقابة على الغذاء، من تناول شوكولاته «كندر» بسبب احتوائها على مواد مسرطنة وملوثة، إضافة إلى وجود زيوت معدنية بها قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان.

وقال تقرير صادر عن الوكالة نشرته صحيفة «إندبندنت» البريطانية: "أظهرت الاختبارات وجود مستويات خطيرة من المواد المحتمل تسببها في الإصابة بالسرطان، إضافة إلى وجود زيوت معدنية تنتج من تكرير النفط".

وأضافت الوكالة "قمنا باختبار 20 منتج مختلف واكتشفنا وجود 3 أنواع من المواد المحتمل تسببها في الإصابة بالسرطان وقد تم استدعاء المصنعين لهذه المنتجات للمثول أمام الإدعاء العام".

وأثار هذا التقرير موجة عارمة من الجدل في مختلف دول العالم وخاصة في المنطقة العربية، حيث قامت الجهات المسؤولة عن فحص سلامة الأغذية في عدد من الدول العربية بفحص عينات من منتجات هذه الشوكولاته.

ففي مصر، أكد اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الذعر ليس هو الحل ولكن التمعن في التقرير ومعرفة أبعاد الموضوع من خلال التنسيق مع منظمة الصحة العالمية ووكالة الغذاء الألمانية، قائلا: "من الممكن أن يكون تناول هذا النوع من الشوكولاته على المدى البعيد يتسبب في الإصابة بالسرطان".

وأوضح يعقوب، أنه يجب التعرف علي المادة المتواجدة في التقرير المشاع عنها أنها مسرطنه، والتأكد من أبعاد الموضوع، وفي حالة التأكد من وجود مشاكل سنقوم بأخذ التدابير اللازمة، ومنع استيراد هذا النوع من الشوكولاته، كما سيتم سحب المتواجد منها في السوق، وذلك لحماية المواطن المصري.

أما في السعودية، فقد نفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، صحة ما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي عن سحب منتجات شوكولاته «كندر» في ألمانيا لاحتوائها على مواد قد تسبب أضراراً على صحة المستهلك، مؤكدة أن الجهات الرقابية التابعة للهيئة لم ترصد أي تصريح أو تعليق أو تحذير يخص هذه المنتجات، أو إجراءات لسحب أي منها من الأسواق حتى الآن.

وقالت الهيئة: "مركز الإنذار السريع للغذاء وإدارة الأزمات في الهيئة، يتابع أي تحذيرات تتعلق بمنتجات غذائية يتم تداولها على مستوى العالم، ويقيم التحذير، ومدى تأثر أسواق المملكة به، واتخاذ ما يلزم لحماية صحة المستهلك وقد تواصلنا مع المعهد الفيدرالي لتقييم المخاطر في ألمانيا بشأن هذه المنتجات بعدما أثير عبر بعض الصحف والمواقع بسحبها من الأسواق بناء على معلومات مستقاة مما ذكرته منظمة غير حكومية عن الأضرار الصحية لتلك الشوكولاته، إذ أفاد المعهد الألماني بعدم وجود أي عمليات تحذير أو سحب لأي منتجات شوكولاته أو منتجات أخرى سواء من قبل الشركة المصنعة أو الجهات الحكومية في ألمانيا بسبب احتوائها على زيوت معدنية، وبالتالي لا يوجد أي نشاط لسحب هذه المنتجات من الأسواق".

وكشف جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بدولة الإمارات العربية المتحدة عن أن شوكلاته كندر الموجودة في الأسواق سليمة وصالحة للإستهلاك الآدمي ولا يوجد بها أي عيوب أو أضرار بصحة المستهلك، مؤكدا عدم صحة ما تداولته بعض وسائل التواصل حول سحب المنتج.

وأشار الجهاز إلى أنه قام على الفور بالتواصل مع السلطات الألمانية التي أكدت بدورها عدم سحب المنتج من أسواقها، كما تم كذلك التواصل مع شبكة  الإنذار الاوروبي السريع للأغذية والأعلاف والنظام الخليجي للإنذار السريع وغيرها من الشبكات العالمية، حيث تم التأكد من سلامة المنتج وعدم وجود اي اخطارات او انذارات حولها.

وشدد مصدر بوزارة البلدية والبيئة في دولة قطر، على عدم قيام مراقبي أقسام الرقابة الصحية بسحب منتجات شوكولاته كندر من الأسواق بدعوى احتوائها على مواد غير صالحة للاستهلاك الآدمي وأنها تسبب السرطان كما تردد على بعض مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين.

وقال المصدر: "شوكولاته «كندر» الموجودة في الأسواق سليمة وصالحة للاستهلاك الآدمي ولا يوجد بها أي عيوب أو أضرار على صحة المستهلك".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة