ما المواد الغذائية التي تعزز الذاكرة؟

خبراء التغذية ينصحون بهذه المواد الغذائية لتأثيرها إيجابياً في وظائف العقل والذاكرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 نوفمبر 2023
ما المواد الغذائية التي تعزز الذاكرة؟

قام خبراء في الصحة والتغذية، بتحديد أبرز العناصر الغذائية، التي تؤثر بشكل إيجابي في وظائف العقل والذاكرة، ويجب إدراجها في النظام الغذائي.

خبراء التغذية ينصحون بهذه المواد الغذائية لتأثيرها إيجابياً في وظائف العقل والذاكرة

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإنه ينبغي إضافة الأطعمة النباتية، حيث أنها تحتوي على مواد مغذية تحارب الأمراض. ومن بين هذه الأطعمة: الأفوكادو، نظراً لأنه غني بالدهون الأحادية التي تحسن صحة الدماغ والقلب والأوعية الدموية.

كما تفيد بعض الفواكه، مثل العنب والتوت، في حماية الدماغ من الإجهاد التأكسدي، وكذلك في مقاومة الشيخوخة المبكرة والخرف، فيما يعتبر البنجر مصدراً غنياً بالنترات المفيدة، التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية.

وأوصى الخبراء أيضاً بتضمين الخضروات الورقية، مثل السبانخ والبروكلي والجرجير والسلق، والبنجر، حيث أنها تحتوي على حمض الفوليك الذي يعزز الذاكرة، ويقلل أيضاً من خطر التهابات الدماغ.

وتنصح التقارير بتناول الأسماك الدهنية، مثل السلمون والماكريل والرنجة والسردين، لأنها غنية بأحماض أوميغا-3 التي تحسن الذاكرة، موصية أيضاً بأكل المأكولات البحرية، مثل بلح البحر والمحار والقنبري وجراد البحر، لأنها مصدر مهم لفيتامين B12، الذي يحمي من ضعف الذاكرة.

ويجب أيضاً تناول زيت الزيتون والمكسرات والسمسم، لأنها مصادر غنية بحمض التيروسين الأميني، الذي ينتج الدوبامين الضروري للذاكرة، ويساعد في زيادة التركيز.

وأضاف الخبراء أن نباتات مثل إكليل الجبل والنعناع والزعفران، لها فوائد في تحسين عملية الدماغ، حيث أن الزعفران يعزز الذاكرة، بينما يعمل النعناع وإكليل الجبل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ وتحسين التركيز.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة