فوائد القرفة للرجل وتأثيرها على صحته الجنسية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 فبراير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 01 نوفمبر 2023
فوائد القرفة للرجل وتأثيرها على صحته الجنسية

فوائد القرفة للرجال كثيرة جدًا، فلا عجب أن يعتقد البعض أن هذه التوابل من الأطعمة بالغة الأهمية. يستخدم لحاء شجرة القرفة في طب الأعشاب منذ آلاف السنين. أثبتت الأبحاث المكثفة باستخدام التكنولوجيا الحديثة أن هذا المنتج العشبي لديه بالفعل قدرة شفائية قويةـ فأكد العلم الحديث الآن ما عرفه الناس على مرّ العصور. تشمل بعض فوائد القرفة للرجال الرئيسية الوقاية من ضعف الانتصاب، والحفاظ على مستويات السكر في الدم، وتعزيز تجديد الأنسجة، يُمكنك خلال السطور التالية التعرّف أكثر على هذه الفوائد.

ما هي القرفة؟

القرفة من التوابل التي تصنع من اللحاء الداخلي للأشجار المعروفة علميًا باسم Cinnamomum، يعود تاريخها إلى مصر القديمة. حينها كانت نادرة وقيّمة وكانت تعتبر هدية مناسبة للملوك. في هذه الأيام، القرفة رخيصة الثمن ومتوفرة في كل سوبر ماركت وين استخدامها كعنصر أساسي في الأطعمة والوصفات المختلفة.

هناك نوعان رئيسيان من القرفة:

  • القرفة السيلانية: تُعرف أيضًا باسم القرفة الحقيقية.
  • قرفة كاسيا: هي الصنف الأكثر شيوعًا اليوم وهي ما يشير إليه الناس عمومًا باسم القرفة.

تُصنع القرفة بقطع سيقان أشجار القرفة. ثم يتم استخراج اللحاء الداخلي وإزالة الأجزاء الخشبية. عندما يجف، فإنه يُشكل شرائط على شكل لفائف تسمى أعواد القرفة. يمكن طحن هذه الأعواد لتشكيل مسحوق القرفة. تعود رائحة ونكهة القرفة المميزة إلى الجزء الدهني، الذي يحتوي على نسبة عالية جدًا من مركب سينمالدهيد، يعتقد العلماء أن هذا المركب هو المسؤول عن معظم التأثيرات القوية للقرفة على الصحة والتمثيل الغذائي.

فوائد القرفة للرجال

هناك بعض الفوائد الصحيّة التي تُحققها القرفة للرجال، منها:

منع ضعف الانتصاب:

ضعف الانتصاب هو حالة قد تحدث بسبب الإجهاد أو مشكلة مزمنة تسببها الهرمونات. للقرفة تأثير إيجابي قوي على الدورة الدموية. هذا يعني أنها يمكن أن تساعدك في إدارة أو منع مشاكل الانتصاب التي تسببها الأوعية الدموية وتدفق الدم الذي لا يتم بالشكل الصحيح.

زيادة الرغبة الجنسية

القرفة من المواد الفعّالة كمنشط جنسي، بما أن فوائد القرفة للرجال تشمل أيضًا تحسين عملية الانتصاب، فإن هذه التوابل تُصبح أفضل بالتأكيد من المنشطات الجنسية العشبية الأخرى. سيكون رائحة القرفة أيضًا إضافة رائعة لأمسية رومانسية.

خصائص مضادة للالتهابات والفطريات والبكتيريا:

القرفة عامل مضاد للميكروبات ويمكن أن تساعدك في حل مجموعة متنوعة من المشاكل المتعلقة بالبكتيريا. هذا يعني أنه يمكنك استخدامها بدءًا من محاربة نزلات البرد وصولًا إلى علاج قشرة الرأس. القرفة قوية بما يكفي لمحاربة الفيروسات، مثل الإنفلونزا. كذلك، يمكن استخدامها كعلاج فعّال لرائحة الفم الكريهة.

القرفة غنية بمضادات الأكسدة:

مضادات الأكسدة تحمي جسمك من الأكسدة التي تسببها الجذور الحرة. القرفة غنية بمضادات الأكسدة القوية، مثل البوليفينول. في دراسة قارنت النشاط المضاد للأكسدة لـ 26 نوعًا من التوابل، وتوصلت الدراسة إلى أفضلية القرفة حتى أنها تفوقت على الثوم والأوريجانو.

تُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب:

تم ربط القرفة بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وهي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة المبكرة في العالم.

في الأشخاص المصابين بداء السكري من الدرجة الثانية، تبين أن 1 جرام أو حوالي نصف ملعقة صغيرة من القرفة يوميًا لها آثار مفيدة على هؤلاء المرضى.

تُقلل القرفة أيضًا من مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية، بينما يظل الكوليسترول الحميد "الجيد" مستقرًا.

في الآونة الأخيرة، خلصت مراجعة كبيرة إلى أن جرعة القرفة التي لا تتجاوز 120 ملغ في اليوم يمكن أن يكون لها هذه التأثيرات. في هذه الدراسة، زادت القرفة أيضًا من مستويات الكوليسترول الحميد "الجيد".

في دراسات أخرى أُجريت على الحيوانات، تبين أن القرفة تُقلل من ضغط الدم.

عند الجمع بين كل هذه العوامل السابقة وجد الباحثون أن القرفة قد تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يمكن أن تُقلل من مقاومة هرمون الأنسولين:

الأنسولين هو أحد الهرمونات الرئيسية التي تنظم التمثيل الغذائي واستخدام الطاقة، كما أنه ضروري لنقل سكر الدم من مجرى الدم إلى خلاياك. المشكلة هي أن الكثير من الناس يقاومون تأثيرات الأنسولين، يُعرف هذا باسم "مقاومة الأنسولين"، وهي سمة مميزة للحالات الخطيرة مثل متلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من الدرجة الثانية.

فوائد زيت القرفة للرجال

زيت القرفة ذو قيمة عالية لرائحته الغنية. كما أنه مرتبط بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية. ومن فوائد واستخدامات زيت القرفة:

  • مُحسّن المزاج:

تجعل خصائص زيت القرفة منه خيارًا شائعًا للعلاجات العطرية في المنزل. في العلاج بالروائح، يتم نشر الزيوت العطرية أو رشها في الهواء بحيث يمكن استنشاقها أو امتصاصها في الجلد. تم ربط العلاج بالروائح بالعديد من الفوائد، بما في ذلك تقليل الاكتئاب والقلق والنوم بشكل أفضل.

لم تتم دراسة استخدام زيت القرفة في العلاج بالروائح على نطاق واسع، ولكن الكثير من الناس يستمتعون برائحة القرفة ويجدونها مريحة.

  • مضاد للجراثيم:

تُشير الأبحاث إلى أن زيت القرفة يكافح الكائنات البكتيرية التي يصعب علاجها. وجدت دراسة أن المركبات الموجودة في زيت القرفة لها تأثير مضاد للميكروبات.

  • يُنمّي الشعر ويغذيه:

لا يوجد دليل علمي يربط بين القرفة ونمو الشعر لدى البشر. لكن كانت هناك دراسات على الفئران وجدت بعضًا من سماكة ونمو الشعر بعد استخدام زيت القرفة، تُشير التقارير القصصية والممارسات التقليدية إلى أن قناع الشعر المصنوع من القرفة وزيت الزيتون والعسل قد يكون فعالًا في تعزيز نمو الشعر وتثخينه.

طريقة استخدام زيت القرفة

يوصي العديد من مصنعي زيت القرفة العطري بتجنب الاستخدام الموضعي تمامًا. التوصية العامة هي الحفاظ على تركيز زيت القرفة منخفضًا إذا لامس الجلد. على سبيل المثال، أحد المبادئ التوجيهية بتركيز 0.01 في المائة أو أقل يعادل قطرة واحدة من زيت القرفة لـ 30 إلى 40 مل من السائل الحامل.

أضفه إلى معطرات الجو، لتعطير منزلك، جرّب إضافة قطرة واحدة من زيت القرفة إلى أكياس القماش أو الزهور المجففة. أو يمكنك إضافة بضع قطرات إلى الناشر بالماء.

يمكن أيضًا خلط زيت القرفة بزيت ناقل واستخدامه للتدليك. اخلط قطرة واحدة من زيت القرفة مع كوبين إلى ثلاثة أكواب من الزيت الناقل، مثل زيت اللوز، واستخدميه للتدليك أو لترطيب البشرة.