ما تأثير الاكتئاب على الأمعاء

علماء يكتشفون تأثير الاكتئاب في الأمعاء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 ديسمبر 2022
ما تأثير الاكتئاب على الأمعاء

نجح فريق من العلماء في مركز أوبنهايمر لبيولوجيا الأعصاب والإجهاد في جامعة كاليفورنيا في لوس أنغلس وجامعة أوكسفورد، في اكتشاف تأثير الاكتئاب في الأمعاء.

علماء يكتشفون تأثير الاكتئاب في الأمعاء

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن الاكتئاب على الرغم من تصنيفه ضمن الأمراض النفسية، إلا أنه يؤثر أيضاً في أعضاء الجسم الأخرى.

واستطاع العلماء في دراستين جديدتين، أن يحددوا 13 مجموعة من البكتيريا الموجودة في الأمعاء، والتي ترتبط بمخاطر إصابة الأشخاص البالغين بالاكتئاب، حيث شملت هاتين الدراستين  1054 متطوعاً، والذين خضعوا لفحص الاكتئاب، وكذلك تحليل البراز، من أجل تحديد أنواع البكتيريا في أمعائهم.

وأوضحت التقارير أنه من ضمن هذه البكتيريا: Eggerthella، Subdoligranulum، Coprococcus، Sellimonas، Lachnoclostridium، Hungatella، Ruminococcaceae، Eubacterium ventriosum، Ruminococcus gauvreauii وغيرها.

ووجد العلماء أن عدد الميكروبات المعوية لدى المصابين بالاكتئاب، في أغلب الحالات، كان منخفضاً، إلا أن بعض مجموعات البكتيريا، مثل Sellimonas وEggerthella، كانت موجودة بأعداد كبيرة، وبالتالي فإن هناك علاقة بين الاكتئاب والتغيرات المعوية.

ورغم ذلك، فقد أشار العلماء إلى أنه من السابق لوقته حالياً الحديث عن وجود علاقة مباشرة بين الاكتئاب وتغيرات ميكروبيوم الأمعاء، لافتين إلى أنه من الصعب أيضاً تحديد العلاقة السببية، نظراً لأن الاكتئاب في بعض الأحيان يسبب مشكلات في التغذية، مع الأخذ في الاعتبار أن النظام الغذائي يعتبر عاملاً أساسياً في تكوين بكتيريا الأمعاء.

وأضافت التقارير أنه في حال أثبتت الدراسات أن اختلال توازن البكتيريا في الأمعاء يؤدي بالفعل إلى حدوث الاكتئاب، فإن هذا سيمهد الطريق لطرق جديدة في علاج الاضطرابات النفسية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة