الذهب يرتفع إلى مستويات قياسية بعد هبوط قيمة الدولار

ارتفاع أسعار الذهب إلى مستويات غير مسبوقة بسبب قرارات الفيدرالي الأمريكي

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 مارس 2024
الذهب يرتفع إلى مستويات قياسية بعد هبوط قيمة الدولار

ارتفعت أسعار الذهب إلى مستويات غير مسبوقة، خلال جلسة التداولات المبكرة، اليوم الخميس، وسط هبوط قيمة الدولار، وانخفاض عائدات السندات.

ارتفاع أسعار الذهب إلى مستويات غير مسبوقة بسبب قرارات الفيدرالي الأمريكي

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد شهدت أسعار الذهب شهدت ارتفاعاً بنسبة 0.8%، لتصل إلى 2203.84 دولار للأونصة، في جلسة التداول المبكرة، وذلك بعدما سجلت أعلى مستوى لها عند 2222.39 دولار سابقاً خلال الجلسة.

كما ارتفعت العقود الآجلة للذهب الأمريكية بنسبة 2.1%، لتصل إلى 2206.30 دولار.

جدير بالذكر أن قيمة الدولار قد شهدت انخفاضاً إلى أدنى مستوى لها خلال الأسبوع، مقابل باقي العملات.

وقالت التقارير إن ذلك جاء عقب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بالإبقاء على توقعاته لـ 3 تخفيضات في أسعار الفائدة خلال العام الجاري.

وأوضحت أن تلك الفائدة المنخفضة، تعمل على تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السندات التي لا تدر عوائد مالية، كما أنها تضغط على قيمة الدولار، وهو ما يجعل الذهب أكثر جاذبية للمستثمرين الذين يتعاملون بعملات أخرى.

وقرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة الأمريكية، في اجتماعه الأخير، الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، ولكنه أشار إلى استمرار توقعه بتخفيضها، بنسبة 3 أرباع نقطة مئوية، بحلول نهاية عام 2024.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى جيروم باول، رئيس الفيدرالي الأمريكي، الذي قال إن الارتفاع الحالي في معدل التضخم، لم يؤثر على توقعاتهم للتخفيف البطيء من ضغوط الأسعار في الولايات المتحدة.

وقال محللون إن الإبقاء على توقعات 3 تخفيضات محتملة في أسعار الفائدة خلال العام الحالي، ساهم في هبوط عوائد السندات، وانخفاض قيمة الدولار الأمريكي، وهو ما فتح الباب أمام ارتفاع أسعار الذهب.

وأضافت التقارير أنه فيما يتعلق بالمعادن الأخرى، فقد ارتفعت أسعار الفضة بنسبة 0.4%، لتصل إلى 25.70 دولار للأونصة، وزاد البلاتين بنسبة 0.8%، ليصل إلى 914.25 دولار، بينما ارتفع البلاديوم بنسبة 1.2%، ليصل إلى 1034 دولاراً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة