البنك الدولي يتوقع تباطؤ نمو الاقتصادات الآسيوية في 2024

تأثير الديون والتجارة على النمو الاقتصادي في آسيا: تحليل تقرير البنك الدولي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أبريل 2024
البنك الدولي يتوقع تباطؤ نمو الاقتصادات الآسيوية في 2024

قال البنك الدولي إن الاقتصادات الآسيوية لا تعمل بأفضل ما يمكن، مشيراً إلى توقعات بتباطؤ النمو في المنطقة إلى نسبة 4.5% هذا العام، مقارنة بـ 5.1% في عام 2023.

تأثير الديون والتجارة على النمو الاقتصادي في آسيا: تحليل تقرير البنك الدولي

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية نقلاً عن تقرير صادر عن البنك الدولي، فإن الديون والحواجز التجارية وعدم اليقين بشأن السياسات، تؤدي إلى إضعاف الديناميات الاقتصادية في آسيا.

وشدد البنك الدولي على ضرورة أن تبذل الحكومات الآسيوية مزيداً من الجهود لمعالجة المشاكل الهيكلية، مثل ضعف الشبكات الاجتماعية وقلة الاستثمار في التعليم.

ولفتت التقارير إلى أن اقتصادات آسيا تشهد نمواً أبطأ مما كانت عليه قبل الجائحة، لكنها تنمو بوتيرة أسرع من الأقاليم الأخرى في العالم.

ونوهت إلى أنه على الرغم من أن التجارة العالمية قد نمت بنسبة 0.2% فقط في عام 2023، فمن المتوقع أن تنمو بنسبة 2.3% في هذا العام، مع تحسن الظروف المالية، بفضل خفض أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى أديتيا ماتو، كبير الاقتصاديين في البنك الدولي لشؤون منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ، الذي قال إن التقرير الصادر عن البنك، يظهر أن المنطقة تفوق العديد من المناطق الأخرى في العالم.

ولفت إلى أنه على الرغم من ذلك، فإن آسيا لا تستغل إمكانياتها بالكامل، مردفاً إن الشركات الرائدة في المنطقة لا تلعب الدور المناسب.

وأشار ماتو إلى أن الخطر الرئيسي يكمن في إمكانية أن تظل البنوك المركزية الكبرى، مثل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، تحافظ على أسعار الفائدة عند مستويات أعلى مما كانت عليه قبل الجائحة، مما قد يؤثر سلباً على النمو في المنطقة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة