الكل ناجح: تفاصيل قرار تعليم السعودية بشأن طلابها بالمدارس

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 أبريل 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
الكل ناجح: تفاصيل قرار تعليم السعودية بشأن طلابها بالمدارس

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، قراراً بشأن طلاب وطالبات التعليم العام، في ظل تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وأفادت الوزارة بأن وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ أعلن نقل جميع طلاب وطالبات بالتعليم العام إلى الصفوف التي تلي مرحلتهم الدراسية الحالية، كما وجه باعتماد إنهاء الفصل الدراسي الثاني. 

تفاصيل قرار وزير التعليم السعودي لطلاب المدارس:

قال الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وزير التعليم السعودي، عبر تغريدة بحسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "استمراراً لجهود القيادة -أعزها الله- في التعامل مع الظروف الاستثنائية لجائحة كورونا. وحيث تم استكمال المناهج الدراسية عن بُعد بجهود مشكورة من معلمينا والإداريين؛ فقد قررت الوزارة نقل جميع طلاب وطالبات التعليم العام للصفوف الدراسية التي تلي صفوفهم الحالية، واستمرار عمليات التعلم".

أولاً: طلاب رياض الأطفال والصف الأول والصف الثاني ابتدائي في السعودية:

  1. تستمر العملية التعليمية من خلال الخيارات المتاحة للتعليم عن بُعد، حتى نهاية دوام يوم الخميس في تاريخ 7/9/1441 هـ الموافق 30/4/2020 م، وفق التقويم الدراسي المعتمد.
  2. يُنقل جميع الطلاب والطالبات للصفوف الدراسية التي تليها.
  3. تعتمد نتيجة الفصل الدراسي الثاني لتكون نفس نتيجة الفصل الدراسي الأول.

ثانياً: طلاب المرحلة الابتدائية من الصف الثالث ابتدائي وحتى الصف السادس ابتدائي:

  1. تستمر العملية التعليمية من خلال الخيارات المتاحة للتعليم عن بُعد، حتى نهاية دوام يوم الخميس في تاريخ 14/9/1441 هـ الموافق 7/5/2020 م، وفق التقويم الدراسي المعتمد.
  2. يُنقل جميع الطلاب والطالبات للصفوف الدراسية التي تليها.
  3. تُعتمد نتيجة الفصل الدراسي الثاني لتكون نفس نتيجة الفصل الدراسي الأول.
  4. على المدرسة التي أكملت كافة أعمال السنة بالإضافة للتقويم الختامي، أن ترصد جميع التقويمات التي تحصل عليها الطلاب والطالبات خلال فترة ما قبل تعليق الدراسة حضورياً. وما تحصلوا وسيتحصلون عليه من خلال الدراسة عن بُعد؛ لمعرفة مستوى تحصيلهم الدراسي واعتماد النتيجة الأعلى.
  5. تُجرى عمليات التقويم- لمن يرغب- مع بداية العام الدراسي المقبل 1442 هـ في المهارات الرئيسة لكل مادة دراسية. وذلك لمعرفة مستوى التحصيل الدراسي للطلاب والطالبات، كذلك لتنفيذ المعالجات التعليمية اللازمة، كما تحتسب لهم النتيجة الأفضل.

الكل ناجح: تفاصيل قرار تعليم السعودية بشأن طلابها بالمدارس

ثالثاً: طلاب المرحلة المتوسطة:

  1. تستمر العملية التعليمية من خلال الخيارات المتاحة للتعليم عن بُعد حتى نهاية دوام يوم الخميس في تاريخ 21/9/1441 هـ الموافق 14/5/2020م، وفق التقويم الدراسي المعتمد.
  2. يُنقل جميع الطلاب والطالبات للصفوف الدراسية التي تليها.
  3. تُعتمد نتيجة الفصل الدراسي الثاني لتكون نفس نتيجة الفصل الدراسي الأول.
  4. على المدرسة التي أكملت كافة أعمال السنة بالإضافة التقويم الختامي، رصد جميع التقويمات التي تحصل عليها الطلاب والطالبات خلال فترة ما قبل تعليق الدراسة حضورياً. وما تحصلوا وسيتحصلون عليه من خلال الدراسة عن بعد؛ لمعرفة مستوى تحصيلهم الدراسي مع اعتماد النتيجة الأعلى.
  5. تُجرى عمليات التقويم- لمن يرغب- مع بداية العام الدراسي المقبل 1442هـ، في المهارات الرئيسة لكل مادة دراسية. وذلك لمعرفة مستوى التحصيل الدراسي للطلاب والطالبات. ولتنفيذ المعالجات التعليمية اللازمة وتحتسب الهم النتيجة الأفضل.

الكل ناجح: تفاصيل قرار تعليم السعودية بشأن طلابها بالمدارس

رابعاً: طلاب المرحلة الثانوية:

  1. تستمر العملية التعليمية من خلال الخيارات المتاحة للتعليم عن بُعد، حتى نهاية دوام يوم الخميس في تاريخ 21/9/1441 هـ، الموافق 14/5/2020 م، وفق التقويم الدراسي المعتمد.
  2. يُعد الطلبة (ناجحون) في جميع المقررات التي يدرسونها (الفصلي، المقررات) في هذا الفصل الدراسي دون أن يتأثر المعدل الدراسي سلباً.
  3. على المدرسة التي أكملت كافة أعمال السنة بالإضافة للتقويم الختامي، رصد جميع التقويمات التي تحصل عليها الطلاب والطالبات خلال فترة ما قبل تعليق الدراسة حضورياً. وماتحصلوا وسيتحصلون عليه من خلال الدراسة عن بعد؛ لمعرفة مستوى تحصيلهم الدراسي مع الأخذ في الاعتبار عدم تأثر المعدل سلباً في حال احتساب درجة أعمال السنة والتقويمات لكل مقرر دراسي. 
  4. تُجرى عمليات تقويم عند بداية العام الدراسي المقبل 1441 هـ للطالب الذي لم يتمكن من إجراء التقويم، أو لمن يرغب في تحسين مستوى تحصيله الدراسي، مع الأخذ في الاعتبار عدم تأثر المعدل سلباً في حال احتساب درجات أعمال السنة والتقويمات لكل مقرر دراسي، وفي حال استمرار الجائحة، ستعلن الوزارة إجراءاتها حيال ذلك لاحقاً.
  5. يُتاح للطلاب والطالبات المتوقع تخرجهم (المستوى السادس) تقويم بديل في أقرب وقت. وذلك لمن لم يتمكنوا من إجراء التقويمات، أو لمن يرغبون في تحسين مستوى تحصيلهم الدراسي. وستحدد وزارة التعليم الآلية لذلك لاحقاً، مع الأخذ في الاعتبار عدم تأثر المعدل سلباً في حال احتساب درجات أعمال السنة والتقويم الختامي لكل مقرر دراسي.

خامساً: المدارس العالمية الأهلية والأجنبية:

وأفادت الوزارة أنه بالنسبة للمدارس العالمية الأهلية والأجنبية إضافة ما تراه مناسباً من أدوات التقويم في ضوء ما أشير في أعلاه.

سادساً: عمليات التقوية لجميع المراحل والصفوف:

وأكدت الوزارة استمرار عمليات التقوية لجميع المراحل والصفوف والمواد اختيارياً عبر خيارات التعليم عن بُعد، التي أتاحتها وزارة التعليم خلال فترة الصيف؛ للرفع من نواتج التعلم.

سابعاً: المسابقات:

كما أعلنت الوزارة إطلاق عدد من المسابقات العلمية، مسابقات التلاوة والحفظ للقرآن الكريم، مسابقات تعزز القيم الوطنية خلال شهر رمضان المبارك وفترة الصيف، التي سيتم الإعلان عن تفاصيلها في وقت لاحق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة