قرار إماراتي رادع بشأن المخالفات المرورية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو 2016
قرار إماراتي رادع بشأن المخالفات المرورية

أصدرت إمارة أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، قرارا رادعا بشأن المخالفات المرورية وطرق سدادها.

وأكد العميد حسين أحمد الحارثي، مدير عام العمليات المركزية في شرطة أبوظبي، أن الإدارة أعدت دراسة حول إلغاء خفض المخالفات المرورية بنسبة 50%، ومن المتوقع بدء تنفيذ سدادها كلملة خلال الشهرين المقبلين.

إجراءات رادعة

وقال الحارثي، خلال مؤتمر صحفي: "سيتم قريباً الإعلان عن إجراءات رادعة ضد السائقين المستهترين، الذين ارتكبوا مخالفات تزيد قيمتها على 10 آلاف درهم، وإلزامهم بالانخراط في برامج مرورية تثقيفية، كما سيتم ربط منظومة دفع المخالفات والغرامات مع أنظمة السفر والمغادرة لمنع المخالفين من السفر قبل سداد المخالفات كاملة".

وأضاف "سيتم ربط المخالفات أيضاً مع أنظمة المعاملات في الدوائر المحلية، إضافة إلى إعادة النظر في تطبيق قرار خفض قيمة المخالفات المرورية، أسوة بما هو معمول به في بقية مناطق الدولة"، وفقا لما ذكرته صحيفة «الإمارات اليوم».

تكثيف الرقابة

وتابع "الإجراءات الوقائية لتحسين مستويات السلامة المرورية تشمل تكثيف الرقابة المرورية على الطرق الأكثر خطورة، التي تشهد تكرار وقوع الحوادث، مع زيادة الضبط المروري الحضوري من خلال الدوريات الشرطية ومباحث المرور المزودة بنظام المخالفات باستخدام الهاتف النقال والرادار القناص".

وأوضح أن سيتم نشر أجهزة الضبط الآلي الثابتة والمتحركة وزيادة أعدادها لتغطية طرق الإمارة بصورة مكثفة، قائلا "سيتم تفعيل مخالفات السرعة الوسطية على الطرق للحد من السرعات الزائدة، وتركيب أنظمة مراقبة متجاوزي الإشارة الضوئية الحمراء على التقاطعات، إضافة إلى تكثيف برامج التوعية المرورية".

حملات توعية

وأشار إلى أن الإجراءات الوقائية تشمل أيضاً تنظيم حملات توعية تستهدف الفئات الأكثر تسبباً في الحوادث المرورية في الإمارة، لزيادة وعيهم والتزامهم بالقوانين المرورية، مضيفا "عدد وفيات الحوادث المرورية في الإمارة ارتفع إلى 77 حالة خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 54 حالة في الفترة نفسها من العام الماضي، كما ارتفع عدد حالات الإصابات الخطيرة إلى 76 إصابة، مقابل 36 حالة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي".

زيادة الحوادث

وكشف عن إحصائية متعلقة بالحوادث، حيث قال "الحوادث زادت خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى 489 حادثاً، مقابل 477 حادثا خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وأبرز أسباب الحوادث المرورية خلال هذه الفترة، الانحراف المفاجئ بنسبة 15% من إجمالي الحوادث، يليه عدم ترك مسافة كافية بنسبة 13%، والسرعة دون مراعاة ظروف الطريق 12%، وعدم الالتزام بخط الطريق 9%، وتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء بنسبة 3%.

وشدد على أن 39% من الحوادث ارتكبها سائقون من جنسيات دول آسيوية، يليهم المواطنون بنسبة 32%، والسائقون من جنسيات دول عربية بنسبة 20%، والنسبة المتبقية لسائقين من جنسيات أجنبية أخرى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة