قرار دولي مهم بشأن مصر وشبه جزيرة سيناء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 يونيو 2016
قرار دولي مهم بشأن مصر وشبه جزيرة سيناء

أصدرت منظمة دولية قرارا جديدا مهما، بشأن مصر وشبه جزيرة سيناء، والذي يتعلق بتصنيف مصر كمنطقة للنزاع المسلح وإمكانية تحليق الطيران المدني فوق أجواء سيناء.

وقررت المنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو» التابعة للأمم المتحدة، رفع اسم مصر من قائمة مناطق النزاع وإلغاء كافة تحذيرات الطيران المدني فوق شبه جزيرة سيناء، معلنة أن الأجواء المصرية آمنة وتسمح بتحليق الطائرات المدنية.

وأكد أحمد حسين، مندوب مصر الدائم لدى المنظمة، أن المجلس التنفيذي للإيكاو قد أصدر القرار بالإجماع بعد حشد التأييد من الدول الأعضاء بالمجلس وخارج المجلس لدعم الموقف المصري المتصدي للإرهاب.

اقرأ أيضاً: تطورات خطيرة بشأن جزيرتي تيران وصنافير

بدوره، أبدى شريف فتحي وزير الطيران المدني المصري، ترحيبه بالقرار الذي قضى بإلغاء اعتبار شبه جزيرة سيناء من مناطق النزاع المسلح والتي يتضمنها إعلان الطيارين، لإمكانية التحليق في أجوائها بكل أمان.

وقال وزير الطيران المدني: "إن هذا القرار جاء نتيجة للجهود التي بذلتها وزارتي الخارجية والطيران عن طريق مندوب مصر الدائم بالمنظمة وبدعم من الدول الصديقة وأعضاء المنظمة والتي قامت بدعم الموقف المصري".

ويطلق مصطلح إعلان الطيارين «NOTAM» على نشرة يقوم بإعدادها القائمون على خدمة مراقبة معلومات الطيران من خلال قاعدة بيانات مركزية لدعم المعلومات الموجهة للطيارين وتزويدهم بالبيانات الضرورية عن مناطق النزاع المسلح حول العالم وغيرها من المعلومات اللازمة لضمان السلامة وانتظام الملاحة الجوية.

اقرأ أيضاً: في مصر فقط: مواطن يستخرج رخصة قيادة تنتهي بعد ألف عام

وشددت مصادر على أن هذا القرار يلغى كافة القرارات التى اتخذتها بعض الدول بشأن تحذير الطيران فوق شبه جزيرة سيناء، مشيدة بدور بعض الدول الصديقة والتى دعمت مصر فى الحصول على القرار والتصويت لصالح مصر ودعمها فى الحرب ضد الإرهاب.

وأوضحت المصادر أنه تم تنفيذ عدد من التجارب لاثبات أن المنطقة آمنة، وأن التجارب أثبت مدى الجهود المبذولة من قبل الأمن المصرى، موضحة أن هناك عددًا من الدول الأوروبية شهدت أعمال إرهابية فى مطارات مختلفة ولم تتخذ ضدها إجراءات مماثلة لما حدث مع مصر.

وكانت شبه جزيرة سيناء المصرية، قد شهدت على مدار عدة سنوات اضطرابات شديدة، بسبب تمركز عدد من الجماعات المسلحة بها ومهاجمة قوات الأمن المصرية هناك «جيش وشرطة» وهو ما أدى إلى سقوط العديد من الشهداء والمصابين في صفوفهم، نتيجة الاستهداف من قبل العناصر الخارجة على القانون.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة