المالية السعودية: التضخم سيبقى عند مستوى مقبول على المدى المتوسط

وزارة المالية السعودية تكشف توقعاتها لمستوى التضخم خلال السنوات القليلة المقبلة

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 أكتوبر 2023
المالية السعودية: التضخم سيبقى عند مستوى مقبول على المدى المتوسط

أعلنت وزارة المالية السعودية أن متوسط معدل التضخم في المملكة قد ارتفع منذ بداية عام 2023 حتى شهر أغسطس الماضي، ليصل إلى 2.7%، وذلك مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وزارة المالية السعودية تكشف توقعاتها لمستوى التضخم خلال السنوات القليلة المقبلة

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية نقلاً عن البيان التمهيدي الصادر عن وزارة المالية لميزانية عام 2024، فإن التوقعات الأولية تشير إلى أن معدل التضخم في المملكة سيصل إلى حوالي 2.6% خلال كامل عام 2023.

وأكدت وزارة المالية السعودية أن معدلات التضخم في المملكة تظل معتدلة، بالمقارنة مع الدول المتقدمة والنامية، وذلك بفضل الإجراءات الاستباقية والسياسات التي اعتمدتها الحكومة للسيطرة على ارتفاع الأسعار، بما في ذلك وضع سقف لأسعار البنزين، وزيادة مخزون الأغذية، بالإضافة إلى دعم برامج الحماية الاجتماعية.

وأوضحت الوزارة أن هذا الإنجاز قد تحقق رغم ارتفاع معدلات التضخم عالمياً، وإجراءات البنوك المركزية في العديد من البلدان لرفع معدلات الفائدة للحد من الارتفاع العام في الأسعار، وذلك لمواجهة الزيادة المستدامة في الطلب مقابل التحديات في العرض، نتيجة التأثر بالاضطرابات في سلاسل التوريد العالمية، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية والخدمات اللوجستية على مستوى العالم.

وأشارت وزارة المالية إلى أنه من المتوقع أن يبقى معدل التضخم في مستويات مقبولة نسبياً على المدى المتوسط، مع توقع تراجعه إلى 2.2% في عام 2024، ومن ثم إلى 2.1% في عام 2025، فيما من المتوقع في عام 2026 أن يصل التضخم إلى 1.9% فقط.

وعلى صعيد الاقتصاد الكلي، تتوقع الوزارة أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في المملكة العربية السعودية نمواً بنسبة 0.03% في عام 2023، وذلك نتيجة لتخفيض إنتاج النفط بشكل طوعي، حيث سيتم دعم هذا النمو بنمو القطاعات غير النفطية.

كما أنه من المتوقع أن يشهد القطاع غير النفطي نمواً بنسبة 5.9% خلال هذا العام، مع استمرار تحقيق الاقتصاد لأداء إيجابي للمؤشرات الاقتصادية، وذلك خلال النصف الأول من العام الحالي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة