روبوتات ذكية لخدمة المصلين والمعتمرين في المسجد الحرام

رئاسة الحرمين الشريفين توفر روبوتات ذكية لخدمة ضيوف الرحمن

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 سبتمبر 2023
روبوتات ذكية لخدمة المصلين والمعتمرين في المسجد الحرام

قامت الهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي في المملكة العربية السعودية، بتقديم مجموعة من الروبوتات الذكية، من أجل خدمة المصلين والمعتمرين في المسجد الحرام.

رئاسة الحرمين الشريفين توفر روبوتات ذكية لخدمة ضيوف الرحمن

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن الروبوت التوجيهي الذكي يعمل على توجيه الحجاج والمعتمرين حول كيفية أداء الطقوس الدينية، كما أنه يقدم الإفتاء، ويقوم بالإجابة على أسئلة الزائرين للمسجد الحرام.

ويستطيع هذا الروبوت أيضاً تقديم خدمة الترجمة الفورية إلى عدة لغات، والتواصل مع المشايخ عن بعد، إلى جانب أنه يتميز بشاشة تعمل باللمس يبلغ حجمها 21 بوصة، حيث يمكن استخدامها لتقديم مجموعة متنوعة من الخدمات التي تهم زوار المسجد الحرام من توجيه وإرشاد وتقديم المشورة.

وأشارت التقارير إلى أنه هناك أيضاً روبوت التعقيم، الذي يقوم بخدمة تطهير مناطق المسجد الحرام بشكل فعال، لافتة إلى أنه يعمل بنظام تحكم آلي مبرمج على أساس خريطة محددة مسبقاً بـ 6 مستويات مختلفة.

ويقوم هذا الروبوت بتحسين سلامة البيئة الصحية، ويحلل متطلبات التعقيم بذكاء، وفقاً للسيناريوهات المحددة، ومسارات التعقيم، والمدة المطلوبة لتغطية المساحة البيئية بشكل كامل.

وبإمكان هذا الروبوت العمل لمدة تتراوح ما بين 5 و 8 ساعات، دون الحاجة إلى تدخل بشري، كما أنه يمتاز بأنه يستهلك كمية قليلة من السوائل (حوالي 2 لتر في الساعة)، للقضاء على البكتيريا في مساحة تصل إلى 600 متر مربع، في كل جولة.

ونوهت التقارير إلى أنه فيما يتعلق بالروبوت الذكي لتوزيع عبوات ماء زمزم، فإنه يعمل على توزيع عبوات ماء زمزم دون تدخل بشري، حيث يقوم بتوزيع حوالي 30 عبوة في كل جولة، والتي تستغرق 10 دقائق.

ويمتاز هذا الروبوت بقدرته على الوقوف لمدة 20 ثانية لأخذ عبوة ماء زمزم، دون التصادم مع الأشخاص، أو تعطيل الحركة، إلى جانب قدرته على العمل لمدة 8 ساعات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة