الفيدرالي الأمريكي يثبت أسعار الفائدة للمرة الخامسة على التوالي

مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يبقي على أسعار الفائدة ويكشف عن توقعاته للاقتصاد

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 فبراير 2024
الفيدرالي الأمريكي يثبت أسعار الفائدة للمرة الخامسة على التوالي

أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي مؤخراً، قرارا مهماً بشأن أسعار الفائدة، حيث قرر الإبقاء عليها دون تغيير، وذلك للمرة الخامسة على التوالي.

مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يبقي على أسعار الفائدة ويكشف عن توقعاته للاقتصاد

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد قرر الفيدرالي الأمريكي، بموافقة جميع أعضاء المجلس، الإبقاء على أسعار الفائدة في نطاق يتراوح ما بين 5.25 و5.5%، وهو القرار الخامس من نوعه بالتثبيت على التوالي، وتحديداً منذ شهر يوليو 2023.

وقال المجلس في بيان رسمي تناقلته عنه التقارير، إن النشاط الاقتصادي يظل يتوسع بوتيرة قوية، مع استقرار معدلات البطالة عند مستويات منخفضة، وتحسن ملحوظ في سوق العمل.

وأشار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى أنه على الرغم من تراجع التضخم خلال العام الماضي، إلا أنه ما زال مرتفعاً بشكل عام.

ولفت التقارير إلى أنه في إطار الهدف طويل المدى، يسعى الفيدرالي الأمريكي إلى تحقيق أقصى قدر من التوظيف والتضخم، بمعدل لا يزيد عن 2%، مع تقديم توقعاته بأن المخاطر التي تواجه تحقيق هذه الأهداف، تتجه نحو توازن أفضل.

وفيما يتعلق بالتوقعات الاقتصادية، أكد المجلس على عدم اليقين المتزايد، والتزامه بمراقبة الأوضاع بشكل دقيق لمخاطر التضخم والأحداث الاقتصادية الأخرى.

وأشار الفيدرالي الأمريكي إلى وجود إمكانية كبيرة لخفض أسعار الفائدة في الأشهر القادمة، مما يعكس موقفاً أقل تفاؤلاً تجاه التضخم والاقتصاد، ويزيل الشكوك حول زيادات الفائدة المستقبلية.

ونوهت التقارير إلى أنه بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد ارتفع بمعدل سنوي قدره 3.3%، في الربع الرابع من عام 2023.

وبينت أن الاقتصاد الأمريكي حقق نمواً بمعدل سنوي بلغ 2.5%، على مدار العام كاملاً، وهو ما فاق توقعات السوق بشكل كبير.

وأضافت التقارير أنه فيما يتعلق بمعدلات التضخم، فقد زادت بنسبة 2%، بينما بلغ المعدل الرئيسي 1.7%، مما يظهر تحقيق الفيدرالي الأمريكي لهدفه طويل المدى، في مكافحة التضخم، ودعم الاستقرار الاقتصادي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة