اليوم: قمر شهر رمضان يقترن بكوكب المريخ

القمر والمريخ سيفصل بينهما حوالي درجتين في منظر مشاهد بالعين المجردة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 مارس 2023
اليوم: قمر شهر رمضان يقترن بكوكب المريخ

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن اليوم، الثلاثاء الموافق الثلاثاء 28 مارس 2023م، يمكن رصد قمر رمضان المبارك في طور التربيع، حيث تعد هذه هي فرصة مثالية للتصوير والتعرف على تفاصيل سطحه.

القمر والمريخ سيفصل بينهما حوالي درجتين في منظر مشاهد بالعين المجردة

وقالت فلكية جدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن القمر سيشرق قبل الظهر من الأفق الشمالي الشرقي، وسيصل أعلى نقطة في السماء، بالتزامن مع غروب الشمس.

وبعد حلول الليل، سيكون القمر بالقرب من كوكب المريخ على قبة السماء، حيث سيفصل بينهما حوالي درجتين، في منظر مشاهد بالعين المجردة.

وأشارت الجمعية إلى أن القمر والمريخ سيظلان في السماء إلى ما بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي، لافتة إلى أن هذا الحدث ليس له تأثير على كوكبنا.

ولفتت إلى أن الكوكب الأحمر قد وصل إلى حالة التقابل مطلع ديسمبر الماضي، عندما كان المريخ يواجه الشمس في السماء بالنسبة لنا، وكانت المسافة بين الارض والمريخ الأقل في وقتها خلال سنتين، وكان المريخ في قمة لمعانه.

ولكن الآن، ومع ابتعاد الأرض في مدارها حول الشمس عن المريخ، بدأ لمعان الكوكب الأحمر في الخفوت، ولكن لا يزال لامعاً.

ونوهت الجمعية الفلكية بجدة إلى أن فترة التربيع الأول، حيث يظهر نصف القمر مضاء ونصفه الآخر مظلم، تعتبر الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير، وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جداً، خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي، نظراً لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد.

وبعد ذلك بساعات، سوف يصل القمر لحظة التربيع الأول عند الساعة 05:32 صباحاً بتوقيت مكة ( 02:32 صباحاً بتوقيت غرينتش)، ويكون قد أكمل ربع المسافة في مداره حول الأرض هذا الشهر.

وأضافت فلكية جدة أنه خلال الأيام القليلة المقبلة، ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل يوم، وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل، مشيرة إلى أنه بدلاً من شروق القمر بعد الظهر، سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة