اقتران القمر بعنقود نجوم الثريا

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 يوليو 2023
اقتران القمر بعنقود نجوم الثريا

رصد في سماء الوطن العربي، قبل شروق الشمس ببضع ساعات صبيحة اليوم الخميس 13 يوليو 2023، اقتران هلال القمر المتناقص بعنقود نجوم الثريا، في الأفق الشرقي.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر موقع فيسبوك، فإن عنقود الثريا، والذي يسمى أيضاً الشقيقات السبع، لم يكن مشاهد بالعين المجردة من داخل المدن، وذلك بسبب التلوث الضوئي الذي يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء.

ولفتت إلى أنه كان بالإمكان رؤيته بسهولة عند توجيه المنظار نحو القمر، حيث يظهر العنقود في مجال الرؤية، أو من خلال التصوير الرقمي.

وأوضحت الجمعية أن هذا العنقود النجمي يشبه نجوم الدب الأصغر، إلا أنه ضبابي المظهر، مشيرة إلى أنه بالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، فإن عنقود الثريا مرتبط بفصل الشتاء، مردفة أنه برغم ذلك، سيظل يرصد في سماء المساء حتى أبريل المقبل.

وأشارت إلى أنه بحسب القياسات الحديثة، فإن نجوم الثريا ولدت من نفس سحابة الغاز والغبار منذ حوالي 100 مليون سنة مضت، بالمقارنة مع 4 مليارات سنة ونصف لعمر الشمس.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة، أن نجوم هذا العنقود مرتبطة ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية بينها، حيث تندفع سوياً عبر الفضاء، لافتة إلى أن العديد من نجوم الثريا يسطع مئات المرات أكثر من الشمس.

وأرفقت منشورها بصورة، وعلقت عليها بقولها إن عنقود الثريا لم يكن واضحاً للعين المجردة من داخل المدن، بالشكل الذي في الصورة، مشيرة إلى أنه تم إبرازه هنا من أجل توضيح موقعه بالنسبة للقمر فقط.

اقتران القمر بعنقود نجوم الثريا

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة