كيف تراقب كسوف الشمس الجزئي بسهولة وأمان

نصائح مهمة من أجل مراقبة الكسوف الجزئي للشمس بطريقة سهلة وآمنة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 أكتوبر 2022
كيف تراقب كسوف الشمس الجزئي بسهولة وأمان

قدمت الجمعية الفلكية بجدة مجموعة من النصائح من أجل مراقبة الكسوف الجزئي للشمس، الذي تشهده الكرة الأرضية يوم الثلاثاء 29 ربيع الأول 1444 هـ الموافق 25 أكتوبر 2022 م.

نصائح مهمة من أجل مراقبة الكسوف الجزئي للشمس بطريقة سهلة وآمنة

وقالت فلكية جدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنه أثناء كسوف الشمس، سيصل القمر منزلة الاقتران لشهر ربيع الآخر، وذلك عند الساعة 01:48 بعد الظهر بتوقيت مكة، منتقلاً من شرق الشمس إلى غربها، منهياً بذلك دورة اقترانية حول الأرض، ومبتدئاً دورة جديدة.

ومن أجل مراقبة الكسوف، نصحت الجمعية بعدم النظر أبداً إلى الشمس مباشرة بدون حماية مناسبة، لأن ذلك قد يضر بحاسة البصر، موصية بإتباع عدد من الطرق لمراقبة الكسوف بأمان.

وأوضحت أنه يمكن استخدام نظارات الكسوف، حيث أنها منخفضة التكلفة وفعالة في منع أشعة الشمس الضارة، كما أنها تمنع أكثر من 99.99% من ضوء الشمس والأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء.

وأشارت الجمعية الفلكية بجدة إلى أن هذه النظارات تجعل الشمس تظهر كقرص برتقالي أو أبيض في قبة السماء، مشددة على أنه يجب التأكد من أنها تفي بمعايير سلامة العين عند النظر إلى الشمس.

كما أوصت بعدم استخدام النظارات من كسوف سابق، وقالت إنها طريقة غير مجدية، نظراً لأن الورق والمواد اللاصقة التي صنعت منها قد تتلف، وقد يؤدي إلى تعريض الشبكية لأشعة الشمس المباشرة إلى تلف شديد بالعين أو حتى العمى.

ونصحت فلكية جدة عند استخدام نظارات الكسوف، بالنظر إلى الشمس لمدة لا تتجاوز بضع ثوان، ثم التوقف قليلاً، ومن ثم يمكن العودة والمتابعة، مع تكرار أخذ فاصل بين كل مراقبة. 

ويمكن كذلك تزويد التلسكوب بفلتر شمسي يوضع فوق العدسة الأمامية، كما يمكن أيضاً تزويد المناظير بفلاتر شمسية فوق كل عدسة. وفي حال عدم وجودها، لا يجب النظر عبر التلسكوب او المنظار نحو الشمس أبداً.

وحذرت الجمعية الفلكية بجدة من استخدام نظارات الكسوف مع أي تلسكوب أو منظار، نظراً لأن الضوء المكبر قد يتلف نظارة الكسوف ويضر بالعين، كما نبهت من استخدام الفيلم الملون أو ورقة الأشعة السينية الطبية أو الزجاج المدخن أو نظارات اللحام أو النظارات الشمسية العادية أياً كانت صناعتها، لأنها ليست مخصصة لهذا الغرض.

وأضافت أنه يمكن للأشخاص الذين ليس لديهم نظارات الكسوف، إسقاط صورة كسوف الشمس على قطعة من الورق المقوى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة