اقتران كوكبي الزهرة والمريخ

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 يوليو 2023
اقتران كوكبي الزهرة والمريخ

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه رصد بعد غروب الشمس، يوم السبت 1 يوليو 20223، وبداية الليل، اقتران كوكبي الزهرة والمريخ، حيث فصل بينهما 3 درجات فقط، في حدث كان مشاهداً بالعين المجردة.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن كوكب الزهرة اللامع بدا كجوهرة بيضاء تزين الأفق الغربي للعين المجردة، وكان أول مايظهر في السماء.

وأشارت إلى أن كوكب المريخ كان أكثر خفوتاً فهو بعيد جداً عن الأرض الآن، وصغير جداً في السماء، لافتة إلى أنه ظهر كجرم سماوي ضارب إلى الحمرة وثابت (غير متلألئ) أعلى يسار كوكب الزهرة (نجمة المساء).

ونوهت فلكية جدة إلى أن كوكبي الزهرة والمريخ لم يظهرا سوياً في مجال رؤية التلسكوب، ولكن كان بالإمكان رؤية أحدهما بالمنظار، موضحة أنه عند رصد كوكب الزهرة عبر التلسكوب، فقد كان أقل من نصف قرصه تقريباً مضاء بنور الشمس، أما كوكب المريخ فلم يكن مناسباً للرصد بالتلسكوب، حيث أن كل ما ظهر هو نقطة برتقالية اللون، وذلك عند استخدام تلسكوب كبير.

ولفتت إلى أنه إضافة إلى ذلك، فقد كان القمر ساطعاً إلى حد ما تلك الليلة، حيث كان فرصة مضاء بنسبة 92%، وذلك مع اقترابه من مرحلة الاكتمال بدراً.

وأرفقت الجمعية الفلكية بجدة منشورها بصورة، والتي أظهرت كوكب الزهرة والى أعلى يساره كوكب المريخ كما تشاهد حالياً.

اقتران كوكبي الزهرة والمريخ

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة