اقتران القمر بنجم السماك الأعزل

معلومات عن نجم السماك الأعزل

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 فبراير 2024
اقتران القمر بنجم السماك الأعزل

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه رصد في سماء الوطن العربي، من منتصف ليل الأربعاء 31 يناير 2024 ولبقية الليل، القمر الأحدب المتناقص، مقترناً بنجم السماك الأعزل، في ظاهرة كانت مشاهدة بالعين المجردة عندما كانت السماء صافية.

معلومات عن نجم السماك الأعزل

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن السماك الأعزل من نجوم المرتبة الأولى، وهو ما يعني بأنه أحد ألمع نجوم السماء.

وأوضحت أن السماك الأعزل في حقيقته هو عبارة عن نجمين يدوران حول بعضهما، ولكن يظهر لنا كنجم واحد، وذلك بسبب المسافة الشاسعة التي تفصلنا عنهما.

ولفتت فلكية جدة إلى أنه لو كان السماك الأعزل على نفس المسافة التي تفصلنا عن الشمس، فسيكون بصرياً أكثر إشراقاً بحوالي 1.900 مرة من الشمس، مشيرة إلى أنه لو وضعنا الشمس في موقع السماك الأعزل على مسافة 262 سنة ضوئية، فسوف تظهر الشمس 1/1.900 فقط من لمعان السماك الأعزل، على تلك المسافة.

وبينت أنه خلال ساعات الليل، أمكن ملاحظة أن القمر والسماك الأعزل يتجهان نحو الغرب عبر السماء، موضحة أن السبب في ذلك هو نفس السبب الذي يجعل الشمس تتجه نحو الغرب خلال النهار، حيث أن ذلك يعود إلى دوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق.

وأشارت الجمعية الفلكية بجدة إلى أنه عند مراقبة القمر من ليلة الأربعاء إلى ليلة الخميس، يمكن بسهولة ملاحظة حركته الحقيقية في مداره حول الأرض.

وأضافت أنه على سبيل المثال، فإن مساء اليوم، سوف يلاحظ أن القمر تحرك نحو الشرق، مبتعداً عن نجم السماك الأعزل .

وأرفقت الجمعية منشورها بصورة، والتي أظهرت القمر والسماك الأعزل بعد منتصف ليل الأربعاء.

اقتران القمر بنجم السماك الأعزل

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة