هذه هي قيمة الراتب التقاعدي للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 يناير 2017
هذه هي قيمة الراتب التقاعدي للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما

تسلم الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب مهام عمله بصورة رسمية يوم الجمعة الماضية، وبذلك أصبح باراك أوباما في حكم الرئيس السابق، ولكن كم ستبلغ قيمة الراتب التقاعدي له؟.

وأصبح أوباما، البالغ من العمر 55 عاماً، متقاعداً فيدرالياً، ومن المقرر أن يدفع له راتبا تقاعديا «معاش» يبلغ نحو 207.8 آلاف دولار للسنة المقبلة، وهو ما يعادل نصف راتبه الرئاسي السابق تقريبا، وفقا لما ذكرته شبكة «CNN» الإخبارية الأمريكية.

واعتادت أمريكا أن تمنح كل رئيس سابق نحو سبعة أشهر من الخدمات «الانتقالية» للمساعدة على التكيف مع الحياة بعد الرئاسة، كما يحصل الرئيس السابق أيضا على حماية جهاز الخدمة السرية مدى حياته، فضلا عن المبالغ المالية اللازمة لعدة أمور مثل السفر ونفقات المكتب والاتصالات وتغطية الرعاية الصحية.

ويمكن لجميع النفقات الإضافية التي سوف يحصل عليها أوباما أن يصل مجموعها إلى مبلغ لا بأس به، إذ أنه في عام 2015 تراوحت هذه المبالغ ما بين 200 ألف دولار لجيمي كارتر، و800 ألف دولار لجورج دبليو بوش، وفقا لتقرير حكومي أمريكي رسمي.

ولكن الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر لا يحصل على التأمين الصحي، حيث إن هذه المسألة تطلب العمل لدى الحكومة الفيدرالية لمدة خمس سنوات وهو ما لم يتحقق معه.

وتم يوم الجمعة الماضية إجراء عملية انتقال السلطة من الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وهو الرئيس الـ44 في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية لخلفه دونالد ترامب الرئيس رقم 45 لأمريكا، وأقيم حفل ضخم لتنصيب ترامب، كما أدى القسم الدستوري أمام أعضاء الكونجرس الأمريكي.