بالصور «سنعة» تخترق محطتها الأخيرة في الرياض!

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يونيو 2016
بالصور «سنعة» تخترق محطتها الأخيرة في الرياض!

اكتملت أعمال حفر الأنفاق في المسار الأخضر لقطار الرياض، بعد أن اخترقت آلة الحفر العملاقة «سنعة» محطتها الأخيرة، حيث تم حفر الأنفاق بطول 4.8 كيلومتر.

وشهد الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس اللجنة العليا المشرفة على تنفيذ مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض؛ الإعلان عن اكتمال أعمال حفر نفق الخط الأخضر «محور طريق الملك عبدالعزيز»، وفقا لما أعلنته وكالة الأنباء السعودية «واس».

بالصور «سنعة» تخترق محطتها الأخيرة في الرياض!بالصور «سنعة» تخترق محطتها الأخيرة في الرياض!

وقال بن بندر: "اطلعنا على عمل وطني محكم التنفيذ ويسير وفق خطة مدروسة أشرف عليها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الذي يولي مدينة الرياض اهتماماً كبيراً كسائر مدن المملكة، ونحن فخورون بما تحقق في سير أعمال مشروع قطار الرياض الذي أنجز حالياً ما نسبته 36 %، وسينتهي بمشيئة الله خلال الزمن المحدد له وذلك بعد عامين وبضعة أشهر".

وأضاف "مشروع قطار الرياض من المشاريع الوطنية الرائدة التي ستنعكس بوضوح على تطوّر المدينة، وستكون إحدى العلامات البارزة على مستوى الإنجاز السعودي في مجال النقل العام، إضافة إلى دور المشروع الرئيسي في استقطاب العديد من الكفاءات الوطنية المؤهلة والمدربة".

بالصور «سنعة» تخترق محطتها الأخيرة في الرياض!بالصور «سنعة» تخترق محطتها الأخيرة في الرياض!

وتابع "مدينة الرياض ترحب دوما بزائريها، وتأمل بأن يحافظ السكان والزوار على مكتسباتها الوطنية التي يعد مشروع القطار في مقدمتها، لتبقى تلك المنجزات مستمرة لتستفيد منها الأجيال المقبلة".

واستمع إلى شرح حول التجهيزات والمعدات والتقنيات المستخدمة في الموقع، ونزل عبر مصعد مؤقّت إلى أرضية النفق التي يبلغ عمقها 25 متراً تحت سطح ألأرض، حيث شاهد فيلما موجزاً عن سير العمل في مشروع قطار الرياض، وما يشهده من أعمال تتوزع بين أكثر من 200 موقعاً على امتداد خطوط الشبكة بمختلف أرجاء المدينة.

ووقف على أعمال الحفر الأخيرة لآلة حفر الأنفاق العملاقة «سنعة» وهي تخترق جدار محطتها الأخيرة على الخط الأخضر، بعد أن أنجزت مهمتها في أقل من عام واحد، بحفر الجزء الشمالي من نفق الخط الأخضر بطول 4880 متراً، في الوقت الذي أنهت فيه آلة الحفر «ظفـرة» في وقت سابق، أعمال حفر الجزء الجنوبي من الخط الأخضر بطول 7280 متراً، لتكتمل بذلك أعمال حفر نفق الخط الأخضر، مشكلاً نفقاً واحداً متصلاً يربط بين شمال المدينة وسطها بطول إجمالي يبلغ 12.16 كيلومتراً.

بالصور «سنعة» تخترق محطتها الأخيرة في الرياض!بالصور «سنعة» تخترق محطتها الأخيرة في الرياض!