قمر رمضان في التربيع الأخير

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أبريل 2023
قمر رمضان في التربيع الأخير

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن القمر قد أشرق في طور التربيع الأخير لشهر رمضان المبارك، بعد منتصف الليل يوم الأربعاء الموافق 12 أبريل 2023، في سماء الوطن العربي.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن فترة التربيع الأخير، حيث يظهر نصف القمر ونصفه الأخر مظلم، تعتبر الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير.

وأوضحت أن ذلك بسبب أن الجبال والفوهات على الأرض تكون واضحة جداً، خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي، نظراً لتداخل الضوء والظلال، وهو ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد، وهي فرصة التصوير الفلكي.

أشارت فلكية جدة إلى أن من أجمل المناظر سيكون رصد القمر عالياً في السماء، بالتزامن مع بداية شروق الشمس صبيحة يوم الخميس الموافق 13 أبريل، حيث سيبقى مشاهداً إلى أن يغرب قبل الظهر، حسب التوقيت المحلي.

لفتت إلى أنه بعد ذلك، سيصل القمر لحظة التربيع الأخير عند الساعة 12:11 ظهراً بتوقيت مكة (الساعة 09:11 صباحاً بتوقيت غرينتش)، ويكون قد أكمل ثلاثة أرباع مداره حول الأرض.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أنه خلال بضعة أيام مقبلة، ستتقلص المسافة بين القمر والشمس، إلى أن يصبح القمر في طور هلال نهاية الشهر، ويرصد قبل فترة وجيزة من شروق الشمس، استعداداً لوصوله منزلة الاقتران لشهر شوال.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة