شركة تجسس إسرائيلية تخترق هواتف آيفون

  • تاريخ النشر: السبت، 05 فبراير 2022
شركة تجسس إسرائيلية تخترق هواتف آيفون

استطاعت شركة تجسس إسرائيلية استغلال ثغرة في برمجيات شركة أبل الأمريكية المصنعة لهاتف آيفون الذكي الشهير من أجل اختراقه.

وذكرت عدة مواقع تكنولوجية أن الشركة الإسرائيلية التي يطلق عليها اسم "إن إس أو" والمتخصصة في الاستخبارات الإليكترونية واختراق هواتف آيفون تمكنت من اختراق الهواتف عبر ثغرة في برمجيات الشركة الأمريكية.

واستطاعت الشركة اختراق هواتف آيفون عن بُعد وذلك يعني أنها تمكنت من اختراق الهواتف دون أن يفتح أصحابها روابط خبيثة.

واعتمدت الشركة الإسرائيلية على أسلوب متطور في اختراق الهواتف يطلق عليه اسم "زيرو كليك" وهو ما يثبت أن الهواتف بما فيها آيفون ما تزال ضعيفة أمام أدوات التجسس الرقمي الفعالة وهو ما تعترف به شركات الهواتف.

وأوضح ديف آيتل الشريك في شركة "كورديسيبس سيستمز" المختصة في الأمن السيبراني أن الناس يريدون الاعتقاد بأنهم آمنون وهو ما تحاول شركات الهواتف إقناعك به ولكن ما أدركناه أن ذلك غير صحيح.

ويرى خبراء التكنولوجيا بأن اختراقات مجموعة "إن إس أو" استخدمت أساليب برمجية متشابهة تعرف باسم "فورسد إنتري" وهو ما مكنها من اختراق هواتف آيفون.

ويعتقد المحللون أن الشركة استغلت ثغرات في منصة التراسل الفوري الخاصة بشركة أبل وهو ما يشبه زرع برمجيات خبيثة في الأجهزة المستهدفة.

ويواجه هاتف آيفون 13 الكثير من المشكلات منذ إصداره خاصة بعدما اشتكى الكثيرون من مستخدمي هواتف آيفون 13 الجديدة من ظهور مشكلة مزعجة في أجهزتهم، والتي تتمثل في تحول شاشات هواتفهم إلى اللون الوردي بشكل يعوق استخدامه.

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن هذه المشكلة تظهر بشكل عشوائي على هواتف آيفون 13 عند استخدامها، وتجعل من المستحيل استخدام الهاتف بصورة طبيعية، دون إعادة تشغيله، مشيرة إلى أن أغلب الشكاوى جاءت من الصين.

وقال أحد المستخدمين الذين عانوا من هذه المشكلة، أن شاشة هاتفه الآيفون 13 قد تحولت إلى اللون الوردي، وبدأت في التعطل بشكل عشوائي، مشيراً إلى أنه قام باستبدال الهاتف، ورغم هذا فإن المشكلة ظهرت مرة أخرى.

كما كانت يواجه مستخدمو أبل مشكلة التعرف على الوجه خلال ارتداء الكمامة وهو ما قامت الشركة بتعديله خلال التحديثات الأخيرة ليصبح بإمكان الشخص فتح الهاتف ببصمة الوجه حتى وهو يرتدي الكمامة ولكن بشرط أن تكون العين مكشوفة وهو ما يعني بأن ارتداء النظارات الشمسية لا يزال يعوق فتح الهاتف خلال ارتداء الكمامة. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة