قمر شوال في التربيع الأخير

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 مايو 2023
قمر شوال في التربيع الأخير

أشرق القمر في طور التربيع الأخير لشهر شوال 1444هـ، بعد منتصف ليل الخميس 11 مايو 2023، في سماء الوطن العربي، بحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر موقع فيسبوك، إن فترة التربيع الأخير حيث يظهر نصف القمر ونصفه الأخر مظلم، تعتبر الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر، بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير.

وأوضحت أن الجبال والفوهات على سطح القمر تكون واضحة جداً، خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي على القمر، نظراً لتداخل الضوء والظلال، ما يعطي منظراً ثلاثياً الأبعاد، وهي فرصة التصوير الفلكي.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه من أجمل المناظر، سيكون رصد القمر عالياً في السماء بالتزامن مع بداية شروق الشمس صبيحة يوم الجمعة  12 مايو، لافتة إلى أنه سيبقى مشاهداً إلى أن يغرب قبل الظهر حسب التوقيت المحلي.

ولفتت إلى أنه بعد ذلك بساعات، سيصل القمر لحظة التربيع الأخير عند الساعة 05:28 مساء بتوقيت مكة (الساعة 02:28 مساء بتوقيت غرينتش)، ويكون قد أكمل ثلاثة أرباع مداره حول الأرض.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أنه خلال بضعة أيام مقبلة، ستتقلص المسافة بين القمر والشمس، إلى أن يصبح القمر في طور هلال نهاية الشهر، ويرصد قبل فترة وجيزة من شروق الشمس، استعداداً لوصوله منزلة الاقتران لشهر ذي القعدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة