بيركشاير تستثمر 90 مليار دولار خلال الـ 3 سنوات الأخيرة

كما أنفق فريق بافيت 60 مليار دولار على عمليات إعادة الشراء

  • تاريخ النشر: السبت، 04 مارس 2023
بيركشاير تستثمر 90 مليار دولار خلال الـ 3 سنوات الأخيرة

أظهر أحدث تقرير سنوي لها أن شركة بيركشاير هاثاواي من وارن بافيت قد استثمرت ما يقرب من 90 مليار دولار في الأعمال في السنوات الثلاث الماضية، لكنها لا تزال تنتهي عام 2022 بما يقرب من 130 مليار دولار كومة نقدية.

استثمارات بيركشاير الضخمة خلال 3 سنوات

اشترت بيركشاير ما يقرب من 107 مليار دولار من الأسهم - تقريباً القيمة السوقية لشركة إنتل - على مدار 2020 و2021 و2023. ومع ذلك، باعت أيضاً أسهماً بقيمة 88 مليار دولار، مما يعني أن صافي نفقاتها كان 18 مليار دولار، بحسب ما ذكرته وسائل إعلامية مختلفة.

وفي الوقت نفسه، أنفق بافيت وفريقه 25 مليار دولار غير مسبوقة على عمليات إعادة شراء الأسهم في عام 2020، ثم سجلوا رقماً قياسياً جديداً قدره 27 مليار دولار في العام التالي. قاموا بشراء 8 مليارات دولار أخرى من أسهم بيركشاير في عام 2022، مما رفع إجمالي عمليات إعادة الشراء على مدى فترة الثلاث سنوات إلى حوالي 60 مليار دولار.

كما اشترت بيركشاير شركة التأمين ألغاني مقابل حوالي 12 مليار دولار العام الماضي. ثم بجمع صافي مشتريات الأسهم، وعمليات إعادة الشراء، والإنفاق على الاستحواذ، نجد أن المجموعة العملاقة وزعت 89.5 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث الماضية.

إن فورة إنفاق بافيت جديرة بالملاحظة ليس فقط من حيث حجمها الهائل، لكن أيضاً في سياقها. ارتفعت الأسهم خلال الوباء، وعارضت شركات الأسهم الخاصة وشركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة (SPACs) أسعار عمليات الاستحواذ، وحتى أسهم بيركشاير وصلت إلى مستويات عالية جديدة.

صائد الصفقات

كان هذا وضعاً محبطاً لصائد الصفقات مثل بافيت، الذي تحسر مراراً وتكراراً على عدم وجود مشتريات مقنعة أثناء الوباء. كانت بيركشاير تمتلك أكثر من 100 مليار دولار نقداً وسندات الخزانة الأمريكية التي، حتى العام الماضي، لم تكن تدفع أي شيء تقريباً في الفوائد. باختصار، كان لدى بافيت المال ليحرقه، لكن القليل من المال ليشتريه.

استجاب المستثمر وفريقه بتوسيع شبكتهم الاستثمارية على سبيل المثال، قاموا ببناء حصص بمليارات الدولارات في أكبر خمسة بيوت تجارية يابانية. كما قاموا بشراء قطعة من Nubank، وهي شركة برازيلية للتكنولوجيا المالية.

إن إنفاق بيركشاير المتحدي لم يعالج تماماً صداع بافيت، حيث إن مجموعته لا تزال تنتهي عام 2022 بمبلغ 129 مليار دولار نقداً واستثمارات قصيرة الأجل. لكن مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة من الصفر تقريباً إلى ما يزيد عن 4.5% خلال العام الماضي، مما عزز العائد من تلك الأصول.

كما تعهد بافيت بالاحتفاظ بما لا يقل عن 30 مليار دولار كاحتياطي، لأنه يريد التأكد من أن بيركشاير لن تعاني من نقص في السيولة. بيركشاير هي واحدة من أكبر شركات التأمين في العالم، وقد تواجه بشكل غير متوقع موجة تسونامي من المطالبات بالدفع في يوم من الأيام.

علاوة على ذلك، يحتفظ بافيت دائماً بصدر حرب للأوقات الصعبة، أبرم بعض صفقاته الأكثر ربحاً خلال الأزمة المالية، عندما جف التمويل وكان أحد المقرضين القلائل الذين بقوا صامدين. كما أشار إلى أن فترات الخوف والذعر غالباً ما تكون فرصاً لاقتناص الأسهم والشركات ذات الأسعار المخفضة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة