البدر الأخير لسنة 2023

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 ديسمبر 2023
البدر الأخير لسنة 2023

شهدت سماء الوطن العربي، يوم الثلاثاء 26 ديسمبر، القمر البدر الأخير خلال هذا العام 2023، حيث كان مشاهد طوال الليل.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، فقد كان مسار قمر البدر عبر السماء هذه الليلة، يحاكي موقع شمس يونيو، حيث أشرق من الأفق الشرقي الشمال الشرقي مع غروب الشمس.

أما شمال الدائرة القطبية الشمالية، فقد لعب القمر البدر دور شمس منتصف الليل في يونيو، حيث بقى يدور حول السماء، فيما حدث العكس في خطوط العرض الجنوبية البعيدة، حيث ظل القمر البدر حت الأفق مثل الشمس في يونيو تماماً.

وتابعت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، أنه لوحظ أن القمر حجمه الظاهري كان كبيراً أثناء شروقه، وذلك عندما كان بالقرب من الأفق، إلا أنه بعد ارتفاعه في السماء، عاد إلى حجمه الصغير، لافتة إلى أن هذا مجرد وهم بصري يحدث في منتصف كل شهر قمري.

وتبع ذلك وصول القمر إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل، حيث غرب بالأفق الغربي الشمال الغربي مع شروق شمس الأربعاء.
ونوهت فلكية بجدة إلى أنه بشكل عام، يمكن القول بأن القمر كان بدراً طوال الليل، ولكن علمياً يطلق تسمية القمر البدر  عند اللحظة التي يكون القمر بزاوية 180 درجة من الشمس.

وقد حدث هذا ستحدث صبيحة الأربعاء 27 ديسمبر، عند الساعه 03:33 صباحاً بتوقيت مكة (الساعة 12:33 صباحاً بتوقيت غرينتش)، حيث أكمل القمر نصف مداره حول الأرض هذا الشهر.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أنه خلال الليالي المقبلة، سيشرق القمر متأخراً بحوالي الساعة كل يوم، مشيرة إلى أنه بعد بضعة أيام، سيكون مشاهداً فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، لافتة إلى انه في ذلك الوقت، يصل إلى مرحلة التربيع الأخير، بعد أسبوع من طور البدر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة