السعودية: حالة محصن في تطبيق توكلنا كافية للمعتمرين بشرط

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 فبراير 2022
السعودية: حالة محصن في تطبيق توكلنا كافية للمعتمرين بشرط

كشفت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عن توضيح يخص الإجراءات الخاصة بدخول المعتمرين والزوار إلى الحرمين الشريفين خلال الفترة المقبلة بما فيها شهر رمضان المبارك. 

وأوضحت وزارة الحج والعمرة أن ظهور حالة "محصن" في تطبيق "توكلنا" ستكون كافية لدخول الحرمين الشريفين مع التأكيد على استخراج التصريح اللازم عبر تطبيق "اعتمرنا" وذلك دون اشتراط سن معين للمعتمرين أو زوار الحرمين الشريفين.

فيما أعلن تطبيق "توكلنا" التابع للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" القدرة على حجوزات أداء مناسك العمرة في شهر رمضان المبارك.

وسيكون حجوزات العمرة في شهر رمضان المقبل من خلال أيقونة مستحدثة تم إضافتها في التطبيق خلال الفترة الأخيرة في تطبيق "بوابة المناسك".

ويمكن من خلال "بوابة" المناسك الحصول على تصاريح أداء مناسك العمرة بالإضافة لتصاريح الصلاة في المسجد الحرام والطواف، ويمتد ذلك للصلاة في الروضة الشريفة في المسجد النبوي للرجال والنساء.

ويمكن من خلال التطبيق أيضاً استعراض خدمات النقل وإدارة المرافقين وغيرها من الخدمات الأخرى.

الجدير بالذكر أن وزارة الحج والعمرة أعلنت استقبال عدد ضخم من الطلبات في أيام الجمعة خلال شهر رمضان المقبل.

فيما وصفت الوزارة الطلبات التي تلقتها في بقية الأيام يتشهد ازدحاماً خفيفاً وهو ما سيمكن الراغبين في الحجز من اختيار أوقات مناسبة لهم لأداء مناسك العمرة.

تطبيق توكلنا يُضيف خدمة "بوابة المناسك" لجمع كل خدمات الحج والعمرة

من ناحية أخرى، كان تطبيق "توكلنا" التابع للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، قد أضاف بوابة خاصة للمناسك ضمن خدمات الحج والعمرة. من خلال "بوابة المناسك" في تطبيق توكلنا يمكن الحصول على ما يلي:

  • تصاريح أداء العمرة.
  • الصلاة في المسجد الحرام.
  • طواف بيت الله الحرام.
  • الصلاة في الروضة الشريفة للرجال والنساء.
  • معرفة مواقيت التصاريح ومؤشر السعة المحجوزة.
  • إصدار واستعراض التصاريح.
  • الاطلاع على إدارة المرافقين وخدمات النقل.

تطبيق توكلنا

يُذكر أن تطبيق توكلنا هو تطبيق قامت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" بإطلاقه لمساندة الجهود الحكومية لمواجهة فيروس كورونا المُستجد. كان هدف تطبيق "توكلنا" في بدايته هو المساهمة في إدارة عملية منح التصاريح إلكترونياً خلال فترة منع التجول في المملكة العربية السعودية، وذلك لمنسوبي القطاعات الحكومية، ومنسوبي القطاع الخاص، بالإضافة إلى الأفراد، بالتعاون مع وزارة الصحة وعدد من الجهات الحكومية خلال فترة المنع المفروضة، مما ساعد في الحدَ من انتشار فيروس كورونا في المملكة.

خلال مرحلة العودة بحذر ورفع إجراءات المنع، أطلق التطبيق عِدّة خدمات جديدة مهمة تساهم في تحقيق العودة الآمنة، أبرزها توضيح الحالة الصحية لمستخدم التطبيق من خلال الأكواد المُلونة.

أيضاً أتاح تطبيق "توكلنا" للأفراد المساهمة في مواجهة الجائحة والحدّ من انتشارها من خلال الإبلاغ عن الأفراد والتجمعات المخالفة للتدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية المعمول بها، إلى جانب الإبلاغ عن حركة الدخول إلى الأحياء الممنوعة، والتي عزلت بناء على تقدير الجهات المعنية.

أوضح تطبيق "توكلنا" سابقاً أن الأكواد الملونة التي تظهر في الشاشة الرئيسية الخاصة بالتطبيق، هي وسيلة معتمدة لإثبات الحالة الصحية للمواطن والمقيم والزائر. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على الألوان التي تظهر عبر التطبيق وما هي دلالاتها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة