تحذير من عملية احتيال جديدة تستهدف مستخدمي فيسبوك

طريقة جديدة للتضليل والاحتيال على موقع فيسبوك باستخدام العبارات العاطفية المؤثرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يناير 2024 آخر تحديث: الأربعاء، 24 يناير 2024
تحذير من عملية احتيال جديدة تستهدف مستخدمي فيسبوك

قامت تقارير تقنية حديثة بتحذير مستخدمي منصة فيسبوك، من انتشار عملية احتيال جديدة، والتي تم تصميمها بعبارات عاطفية تشير إلى رحيل أحد المعارف أو الأصدقاء.

طريقة جديدة للتضليل والاحتيال على موقع فيسبوك باستخدام العبارات العاطفية المؤثرة

ووفقاً لما جاء في التقارير، فإن هذا التحذير يأتي كإنذار حول عمليات الاحتيال العاطفية، التي تستهدف مستخدمي السوشيال ميديا، للتلاعب بهم وتشجيعهم على تنزيل برامج ضارة.

وهذا الاحتيال يعتمد على استخدام منشورات تظهر على موقع فيسبوك، وتتضمن تعابير تشير إلى وفاة أحد الأصدقاء أو المعارف.

وأوضحت التقارير أن الهدف من هذه المنشورات، هو إقناع المستخدمين بالنقر على الروابط المرتبطة، مما يؤدي إلى توجيههم إلى مواقع اختراق مصممة لجمع معلومات شخصية عنهم.

وأكد خبراء في الأمن السيبراني على أهمية التحقق من صحة المنشورات المثيرة للقلق، خاصة إذا كانت تتعلق بحوادث شخصية، موصيين بالتحقق من صحة المنشورات قبل النقر على أي روابط تظهر فيها.

وأشاروا إلى أن عبارة "لا أستطيع أن أصدق أنه رحل" على سبيل المثال، تقف وراءها عملية احتيالية، حيث اكتشف الخبراء أن المنشور يحتوي على روابط مزيفة لموقع ويب خبيث، والذي يقوم بجمع معلومات عن المستخدمين.

وتتكون هذه العملية عادة من منشور يحتوي على بعض التغييرات في العبارة، مثل: "سأفتقده كثيراً"، إلى جانب رابط، والذي عند فتحه، يتم توجيه المستخدم إلى منشور آخر، والذي يظهر كمقال إخباري لإحدى الصحف العالمية حول حادث طريق مميت.

ولفتت التقارير إلى أنه على الرغم من أن المنشور يظهر كشكل حقيقي للغاية، إلا أنه في الواقع يحتوي على رابط مزيف يؤدي إلى موقع خبيث، والذي يهدف إلى تحقيق أرباح من خلال الاحتيال على المستخدم.

ويعتبر هذا النوع من الاحتيال خطيراً بشكل خاص، حيث يستهدف الاستيلاء على ثقة المستخدمين، وذلك من خلال تزييف المصادر، والتحايل عليهم عبر حسابات مخترقة تظهر كأشخاص موثوق بهم. 

ونوه الخبراء إلى أنه يتم إنشاء المنشورات باستخدام حسابات تم اختراقها، وهو ما يعزز الشكلية والمصداقية، لجعلها تبدو كأنها تأتي من أشخاص يعتمد عليهم.

ويقوم الرابط المزيف بإجراء عمليات توجيه متعددة، تهدف إلى جمع معلومات حول متصفح المستخدم وموقعه والمواقع التي زارها.

وأضافت التقارير أنه يتم بعد ذلك، تحويل المستخدم إلى موقع يحتوي على نوافذ منبثقة، والتي تشير إما إلى مواقع احتيالية، أو تقوم بتنزيل برامج ضارة وبرامج غير مرغوب فيها.

وينصح الخبراء بتوخي الحذر، والتحقق من المصداقية قبل النقر على أي روابط تظهر في منشورات غير مألوفة أو تثير القلق، مع ضرورة التواصل مع الأشخاص المعنيين، في حال شكوكهم حول المنشورات. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة